أعلنت شركة جنرال موتورز، يوم الأربعاء، أنها ستخفض الإنفاق في وحدة السيارات ذاتية القيادة كروز، وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، ماري بارا خلال حدث للمستثمرين «نتوقع أن تكون وتيرة التوسع في تصنيع كروز أكثر تأنياً عند استئناف العمليات، وسيكون الإنفاق أقل بكثير في عام 2024 عمّا كان عليه في عام 2023».

وكانت جنرال موتورز قد أعلنت في وقت سابق أنها تعتزم تقليص عمليات كروز بمجرد أن تعيد الشركة تشغيل خدمات الاختبار والركوب للتنقل.

أحد طرازات المركبات ذاتية القيادة من جنرال موتورز
جنرال موتورز تؤكد إيمانها بقدرة المركبات الذاتية القيادة على تغيير مستقبل التنقل

وفي الوقت الحالي، علَّقت كروز عملياتها في الولايات المتحدة حيث تقوم بتشغيل مركباتها ذاتية القيادة في مدن مختلفة، معظمها في الولايات الجنوبية.

في الشهر الماضي، ألغت إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا تصاريح كروز لتقديم الرحلات للجمهور في تلك الولاية، كما كانت الشركة تقدم رحلات في سان فرانسيسكو.

جاء التعليق عقب اتهامات بأن وحدة كروز قد حجبت المعلومات والفيديوهات فيما يتعلق بحادث أُصيب فيه أحد المشاة، بعد أن ألقته مركبة أخرى في مسار سيارة كروز ذاتية القيادة، ثم تقدمت السيارة إلى الأمام، وسحبت الشخص على طول الرصيف لمسافة 20 قدماً، فيما نفت كروز حجب أي دليل أو معلومات.

وبعد التعليق، أعلنت كروز أنها ستوقف عملياتها العامة مؤقتاً في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفي الأسبوع الماضي، استقال الرئيس التنفيذي لوحدة كروز، كايل فوجت، وترك كبير مسؤولي المنتجات في الشركة، دان كان، الشركة بعد فترة وجيزة، بحسب رويترز.

داخل إحدى السيارات ذاتية القيادة بالكامل لا مقعد سائق ولا عجلة قيادة
مركبة ذاتية القيادة بالكامل لا تحتوي على مقعد سائق أو عجلة قيادة أو دواسات للتحكم

كما أعلنت جنرال موتورز في وقت سابق أيضاً أنها أوقفت إنتاج شاحنة أوريجين، وهي مركبة ذاتية القيادة بشكل كامل ولا تحتوي على مقعد سائق أو عجلة قيادة أو دواسات للتحكم، وقد استُخدمت هذه المركبات للاختبار، وكانت جنرال موتورز تخطط لنشرها يوماً ما في الشوارع العامة.

كانت وحدة كروز تستخدم سيارات شيفروليه بولت الكهربائية المعدلة التي تحتوي على أدوات تحكم للسائق البشري، على الرغم من أن السيارات غالباً ما تتحرك بمفردها دون سائق (يتم التحكم فيها في بعض الأحيان عن بُعد).

سيارة كروز ذاتية اقيادة في أحد الشوارع
ألغت إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا تصاريح كروز لتقديم رحلات للجمهور

وأعلنت جنرال موتورز الأسبوع الماضي أنها كلما استأنفت عملياتها في الولايات المتحدة فستكون في مدينة واحدة فقط، لم تعلن الشركة عن المدينة أو متى ستستأنف وحدة تصنيع كروز عملياتها.

يتعلق الانخفاض في الإنفاق بالسيطرة الواسعة على الإنتاج والعمليات الخاصة بوحدة تصنيع كروز، ومع ذلك، أكدت بارا التزام جنرال موتورز بالمركبات ذاتية القيادة.

وقالت، «تؤمن جنرال موتورز بقدرة المركبات ذاتية القيادة على تغيير مستقبل التنقل»، مضيفة «نحن ملتزمون بشدة تجاه كروز، وندعم الفريق بنشاط بينما يعيدون التركيز على الثقة والالتزام والشفافية».

(بيتر فالديس دابينا، CNN)