أعلنت شركة جنرال موتورز ارتفاع أرباحها في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 59 في المئة، ورفعت الشركة توقعات أرباحها للعام بأكمله.

وقالت الشركة الأميركية، إن أرباحها المعدلة بلغت 2.7 مليار دولار أو 1.91 دولار للسهم، ارتفاعاً من 1.7 مليار دولار في العام السابق.

ونمت الإيرادات بنسبة 25 في المئة عن الفترة نفسها من عام 2022 عندما تعثَّر الإنتاج بسبب نقص أشباه الموصلات.

وتتوقع شركة صناعة السيارات أرباحاً بين 9.3 مليار دولار و10.7 مليار دولار للعام بأكمله، وهي أعلى بكثير من توقعاتها السابقة للأرباح بين 8.4 مليار دولار و9.9 مليار دولار.

مخاوف من إضراب العمال

يمكن أن تنحرف توقعات الأرباح عن مسارها إذا تعرضت الشركة لإضراب من قبل نقابة عمال السيارات المتحدة، إذ تنتهي اتفاقية العمل الحالية في 14 سبتمبر أيلول، وبدأت المحادثات بالفعل بداية مثيرة للجدل.

وقال رئيس نقابة عمال السيارات المتحدة، إن النقابة مستعدة للإضراب إذا لم تَفِ الشركة بمطالبها؛ كلف إضراب لمدة ستة أسابيع ضد جنرال موتورز في الجولة الأخيرة من المحادثات في عام 2019 الشركة 2.9 مليار دولار.

يمكن أن تشكّل توقعات الأرباح والأرباح القوية تحدياً لشركة جنرال موتورز على طاولة المفاوضات من خلال حث الاتحاد على اتخاذ موقف أكثر تشدداً في مطالبه.

وتريد النقابة بشكل رسمي إنهاء مستوى الأجور والمزايا المنخفضة التكلفة لبعض موظفيها العاملين بالساعة وتعديل المرتبات لحماية العمال من ضغوط التضخم.

بعد «فورد» و«جنرال موتورز».. «ريفيان» تنضم إلى شبكة «تسلا» للشحن

ازدهار صناعة السيارات

لكن هذا هو وقت الازدهار لشركات صناعة السيارات، ونقابة عمال السيارات تعلم ذلك؛ إذ لا يزال الطلب على المركبات قوياً والأسعار عند مستويات قياسية أو قريبة منها.

ارتفعت مبيعات جنرال موتورز العالمية من السيارات بنسبة 12 في المئة، لتصل إلى 1.6 مليون سيارة، وزادت إيراداتها بنسبة 25 في المئة، لتصل إلى 44.7 مليار دولار، متجاوزة التوقعات بنحو 2.1 مليار دولار.

وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة ماري بارا في رسالة إلى الموظفين «إن القوة الدافعة وراء نتائجنا المالية هي طلب العملاء على سياراتنا».

جنرال موتورز
ارتفعت مبيعات جنرال موتورز العالمية من السيارات بنسبة 12 في المئة لتصل إلى 1.6 مليون سيارة

سيارات جنرال موتورز الكهربائية

وفيما يتعلق بالسيارات الكهربائية، حققت الشركة هدفها المتمثل في بيع 50 ألف مركبة كهربائية في أميركا الشمالية في النصف الأول من العام الجاري، وهي في طريقها لإنتاج 100 ألف مركبة كهربائية في السوق في النصف الثاني من العام.

وتخطط شركة صناعة السيارات الأميركية لإنتاج 400 ألف سيارة كهربائية خلال الفترة من 2022 وحتى 2024.

لكن هذا لا يزال جزءاً صغيراً من إجمالي عمليات التسليم، إذ باعت الشركة إجمالي 1.5 مليون سيارة في أميركا الشمالية في النصف الأول.

وقالت شركة صناعة السيارات إنها تخطط لاستثمار أقل في المنتجات الجديدة وخفض تكاليف التشغيل بمقدار مليار دولار إضافي حتى نهاية العام المقبل.

جنرال موتورز
ارتفعت أرباح شركة جنرال موتورز إلى 2.7 مليار دولار في الربع الثاني

استثمارات الشركة

تخطط جنرال موتورز حالياً لإنفاق بين 11 و12 مليار دولار على استثمارات رأسمالية هذا العام، انخفاضاً من خطة سابقة لإنفاق 11 إلى 13 مليار دولار.

على عكس استراتيجية الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» إيلون ماسك لخفض الأسعار لتسريع الطلب، رفعت جنرال موتورز متوسط أسعار السيارات في أميركا الشمالية بمقدار 1600 دولار إلى نحو 52 ألف دولار في الربع الأخير.

«جنرال موتورز» تعتزم استثمار مليار دولار لتعزيز إنتاجها من شاحنات الـ«بيك أب»