أعطت الهند الضوء الأخضر لبناء ثلاث منشآت لتصنيع الرقائق الإلكترونية بقيمة 1.26 تريليون روبية (15.2 مليار دولار) من قبل شركات من بينها تاتا غروب وسي جي باور يوم الخميس، مع سعي البلاد لتحقيق هدفها في أن تصبح واحدة من القوى الفاعلة في مجال الإلكترونيات وأشباه الموصلات.

وتتوقع الهند، التي تسعى لمنافسة بلدان مثل تايوان في صناعة الرقائق، أن يبلغ حجم سوقها للرقائق الإلكترونية 63 مليار دولار بحلول عام 2026، ولكن ليس لديها حالياً منشأة لصنع الرقائق.

ويرغب رئيس الوزراء ناريندرا مودي في جعل الهند مصنعاً للرقائق الإلكترونية للعالم، حيث تحاول حكومته التغلب على العقبات التي واجهتها في محاولتها لتقديم 10 مليارات دولار كتحفيز للصناعة.

وقال وزير الإلكترونيات الهندي أشويني فيشناو إن بناء المصانع سيبدأ خلال الـ100 يوم المقبلة، مضيفاً أنها ستقوم بتصنيع وتعبئة الرقائق لقطاعات بما في ذلك الدفاع والسيارات والاتصالات.

وأضاف «هذا قرار كبير للبلاد وإنجاز رئيسي نحو جعل الهند دولة مستقلة ذاتياً».

ولم يدل فيشناو بأي تصريحات جديدة بشأن الشركات الأخرى التي تقدمت بطلبات لصنع الرقائق، بما في ذلك شركة فيدانتا الهندية الكبيرة وشركة فوكسكون التايوانية، وشركة تاور سيميكوندكتور الإسرائيلية.

وقال إن شركة تاتا ستتعاون مع باورتشيب التايوانية لإنشاء أول مصنع للرقائق في الهند بقيمة 910 مليارات روبية في ولاية غوجارات في دهوليرا، بينما ستتعاون سي جي باور مع رينيساس الإلكترونيك اليابانية وشركة ستارز للميكروإلكترونيا التايلاندية لمصنع لتعبئة الرقائق بقيمة 76 مليار روبية، أيضاً في غوجارات.

وأضاف فيشناو أنه سيتم إنشاء مصنع ثالث لتعبئة الرقائق بقيمة 270 مليار روبية في ولاية آسام بشرق البلاد بواسطة وحدة تاتا لتجميع واختبار الرقائق الإلكترونية.

(دولار أميركي = 82.9061 روبية هندية)