شهدت السعودية تدفق الاستثمارات التقنية في اليوم الأول من انطلاق مؤتمر «ليب 24» في نسخته الثالثة في الرياض، لتتجاوز 11.9 مليار دولار، بحسب وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

يأتي ذلك عقب ساعات قليلة من انطلاق أحد أهم المؤتمرات التقنية في العالم في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات بالعاصمة السعودية، والذي من المتوقع أن يستمر حتى السابع من مارس آذار الجاري.

وأوضحت الوزارة أن الاستثمارات التقنية تشمل إنشاء منطقة سحابية فائقة السعة في السعودية بقيمة 5.3 مليار دولار بالتعاون مع «خدمات أمازون ويب»، فضلاً عن إطلاق أول مركزي تطوير برمجيات لشركة «آي بي إم» في المنطقة بقيمة 250 مليون دولار.

كما أعلنت الوزارة عن استثمارات لشركة «داتا فولت» الرائدة في تطوير وإدارة مراكز البيانات بقية خمسة مليارات دولار، سعياً إلى بناء مراكز بيانات مستدامة بقدرة تزيد على 300 ميغاوات.

هذا بالإضافة إلى إطلاق أول مركز بيانات لشركة «سيرفيس ناو» في المنطقة داخل السعودية بقيمة 500 مليون دولار، والذي يهدف إلى تعزيز خدمات الشركة في المنطقة وتدريب المواهب السعودية، بجانب إعلان «ديل تكنولوجيز» عن نيتها افتتاح أول مصانعها في المنطقة.

ومن بين الشركات السعودية الرائدة، أعلنت « أرامكو»، إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي بالعالم في القطاع الصناعي «aramcoMETABRAIN»، إضافة إلى إنشاء مركز وطني متكامل للابتكار تحت اسم «سأل SAIL».

سوق تكنولوجيا المعلومات في السعودية

تبلغ قيمة سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية أكثر من 40.9 مليار دولار، بحسب تقرير إدارة التجارة الدولية التابعة لوزارة التجارة الأميركية.

ويشكل نحو 4.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وهو السوق الأكبر والأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما يجعله واجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية في المنطقة.

وتسعى الحكومة السعودية للعمل بشكل وثيق مع القطاع الخاص وشركات الاتصالات من أجل تطوير البنية التحتية اللازمة لتوسع سوق تكنولوجيا المعلومات في المملكة، من أجل تحقيق هدفها في أن تصبح رائدة على مستوى العالم في هذا المجال بحلول 2030.