تبلغ القيمة السوقية لأكبر خمس شركات مدرجة في بورصة السعودية نحو 9.2 تريليون ريال (2.45 تريليون دولار)، وتتصدر « أرامكو» تلك القائمة، يليها مصرف الراجحي، و«سابك»، والبنك الأهلي السعودي، و«اتصالات السعودية» (إس تي سي)، فمن يرأس تلك الشركات في الوقت الحالي؟

«أرامكو السعودية».. أمين الناصر

«أرامكو» السعودية هي واحدة من أكبر الشركات قيمة سوقية في العالم كله، وليس في المملكة فقط، إذ تبلغ قيمتها السوقية نحو 8.25 تريليون ريال أو ما يعادل نحو 2.2 تريليون دولار، بحسب بيانات السوق المالية السعودية «تداول».

بدأت مسيرة أمين بن حسن الناصر في «أرامكو» منذ عام 1982، عندما عمل مهندساً في إدارة إنتاج النفط، ثم تولى عدداً من المناصب الإشرافية، وتقلد عدداً من المناصب القيادية في الشركة، بما في ذلك النائب الأعلى لرئيس التنقيب والإنتاج.

وفي عام 2015، تولى الناصر منصب رئيس «أرامكو» وكبير إدارييها التنفيذيين، لتبدأ مرحلة جديدة في تاريخه المهني ومستقبل الشركة السعودية.

الناصر عضو في مجلس إدارة «أرامكو»، وعضو أيضاً في مجلس إدارة شركة «بلاك روك» الأميركية منذ يوليو تموز 2023، من بين عدد من العضويات في مجموعة من المجالس السعودية والدولية.

«مصرف الراجحي».. عبد الله بن سليمان الراجحي

صُنف « مصرف الراجحي» ضمن أكبر خمسة بنوك في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بعد أن ضاعف أصوله خلال السنوات الثلاث الماضية، ووصل إلى قيمة سوقية قدرها 282.4 مليار ريال (75.29 مليار دولار).

وقفز البنك السعودي خمسة مراكز إلى المركز الرابع في التصنيف السنوي الصادر عن «إس آند بي غلوبال إنتليجينز» وهو أعلى صعود لأي بنك آخر في العام الماضي، ليبلغ إجمالي أصول «الراجحي» 202.86 مليار دولار في نهاية ديسمبر كانون الأول 2022.

وأسهم عبد الله الراجحي في تحويل شركة الراجحي للصرافة والتجارة، لتصبح شركة مساهمة عامة، بحسب موقع «مصرف الراجحي».

ويتولى الراجحي رئاسة مجلس إدارة البنك بعدما تدرج على مدار 35 عاماً في المناصب القيادية في المصرف، بينما يتقلد وليد بن عبد الله المقبل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي.

وبجانب مصرف الراجحي، يقود عبد الله الراجحي عدداً من الشركات السعودية، ومن بينها «تكافل الراجحي»، و«الراجحي المالية»، و«مجموعة الراجحي القابضة».

وتُوِّج عبد الله الراجحي رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي بجائزة «الشخصية المصرفية العربية لعام 2023»، والتي تمنح من قبل مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية.

رؤساء أكبر 5 شركات سعودية

«سابك».. عبد الرحمن الفقيه

الشركة السعودية للصناعات الأساسية « سابك» هي ثالث أكبر شركة سعودية من حيث القيمة السوقية، والبالغة 256.5 مليار ريال (68.38 مليار دولار).

وتعمل الشركة تحت قيادة عبد الرحمن بن صالح الفقيه، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في مارس آذار 2023، عقب توليه عدداً من المناصب القيادية داخل الشركة على مدار 35 عاماً.

وبجانب الرئاسة التنفيذية، يرأس الفقيه مجلس إدارة «سابك للمغذيات الزراعية»، ومجلس إدارة «نساند» للاستثمار، كما يتقلد منصب رئيس الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا»، واللجنة السعودية لمصنعي البتروكيماويات.

البنك الأهلي السعودي.. طلال الخريجي

تُقدر القيمة السوقية للبنك الأهلي السعودي بنحو 204 مليارات ريال (54.39 مليار دولار)، وتصدر البنك قائمة «ذا بانكر» لأفضل 100 بنك عربي لعام 2023، يليه بنك قطر الوطني، ثم مصرف الراجحي.

وبعد استقالة عمار الخضيري من رئاسة البنك، عُين طلال بن أحمد الخريجي في منصب الرئيس التنفيذي المكلف منذ 27 من مارس آذار 2023، بعدما تولى منصب نائب الرئيس التنفيذي في فبراير شباط من العام ذاته.

ولدى الخريجي خبرة مهنية تمتد إلى أكثر من 27 عاماً قضى معظمها في قطاع البنوك والمؤسسات المالية، منذ أن بدأ مسيرته المهنية في مؤسسة النقد العربي السعودي في عام 1995.

«الاتصالات السعودية» (إس تي سي).. عليان الوتيد

تضم مجموعة «الاتصالات السعودية» ( إس تي سي) عدة شركات لتقديم خدمات الاتصالات والمدفوعات الرقمية، وهي واحدة من أبرز الشركات في قطاع الاتصالات بالوطن العربي، بقيمة سوقية تصل إلى 192 مليار ريال (51.19 مليار دولار).

وعليان بن محمد الوتيد هو الرئيس التنفيذي لمجموعة «إس تي سي» منذ مارس آذار 2021، وقد وصل لمنصبه بعدما تدرج في عدة مناصب داخل شركة الاتصالات السعودية بخبرة تتجاوز العشرين عاماً.

يرأس الوتيد أيضاً مجلس إدارة «سامينا» للاتصالات في الإمارات، كما صُنف ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط في قائمة مجلة «فوربس» لعام 2022.

وفي بداية مسيرته، عمل الوتيد في شركة «أرامكو»، وشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة «إس تي سي» البحرين.

وتشهد الاستثمارات المحلية في المملكة ارتفاعا خلال الفترة الاخيرة بفضل استثمارات صندوق الاستثمارات العامة حيث حققت أصوله قفزة في 2022، إلى نحو 2.91 تريليون ريال، بزيادة 15 في المئة مقارنة بعام 2021، علماً بأن نحو 68 في المئة من الأصول تعود إلى استثمارات محلية شملت تأسيس 25 شركة، وأضافت نحو 181 ألف وظيفة جديدة، وفقاً للتقرير السنوي للصندوق.