دائماً ما يقترن اسم شركات التكنولوجيا العملاقة بالإبداع والريادة والقوة والتأثير والأرباح الخيالية، لكن في عالم التكنولوجيا إن لم تستطع مواصلة الابتكار وملاحقة الركب فأنت عرضة لخسارة تلك الصدارة.

فأي شركة عُرضة لفقد تلك الصدارة في لمح البصر نتيجة تقديم منتج جديد أو تكنولوجيا جديدة من شركة منافسة، والأمثلة التاريخية كثيرة ومتنوعة، سواء كانت ياهو التي انتهت بفعل غوغل، أو نوكيا التي كتب آيفون الفصل الأخير في قصتها، أو إنتل التي فاتها قطار الرقائق المتطورة، وغيرها الكثير.

في هذا التقرير سنتطرق لشركة التكنولوجيا التي يعتبرها البعض الأكثر تأثيراً في العالم (أبل)، فهل فقدت عملاقة التكنولوجيا بوصلة المستقبل؟ وهل سيكون لها وجود في عالم ما بعد الآيفون؟

منذ تولي تيم كوك زمام القيادة عام 2011 بعد وفاة الشريك المؤسس ستيف جوبز، كان السؤال دوماً: هل سينجح كوك في تقديم (أو اختراع) منتجات جديدة قادرة على رسم خريطة واضحة لمستقبل الشركة؟ الإجابة كانت في أغلب الأوقات «لا»؛ فبعد تولي «كوك» رئاسة «أبل» لم تقدم الشركة للأسواق منتجات جديدة سوى «أبل ووتش» و «آيربودز» مع التركيز على قطاع الخدمات وإطلاق أبل فيجين برو التي لم تتحمس لها الأسواق كثيراً؛ نظراً لسعرها المرتفع من جانب، وتزامن إصدارها مع قرار الشركة وقف مشروع السيارات الكهربائية الذي استغرق سنوات ومليارات من جانب آخر.

هذا التخبط في مشروع السيارات الكهربائية أعاد السؤال للواجهة مجدداً، ما هو مستقبل أبل بعد الآيفون المسؤول عن أغلب أرباحها؟ ولماذا لم نسمع من الشركة عن أي منتج يواجه ثورة الذكاء الاصطناعي؟

في العام المالي 2023 الذي اختتم في سبتمبر أيلول، شهدت شركة أبل انخفاضاً في إجمالي الإيرادات بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي، كما سجلت مبيعات الآيفون انخفاضاً بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي. وعلاوة على ذلك، عانت إيرادات آيباد من تراجع نسبتها 3.4 في المئة، ومن حيث الوحدات، كان أداء مبيعات الآيباد أكثر تدهوراً، إذ انخفضت بنسبة 15 في المئة، وهذا بسبب أن أبل لم تطلق طرزاً جديدة من الآيباد في عام 2023، وهو الأمر الذي لم يحدث منذ إطلاق المنتج في عام 2010.

وعلى الرغم من ربحيتها، تظل المنتجات الجديدة مثل أبل ووتش وآيربودز في دائرة تأثير الآيفون، وتسهم بجزء بسيط من إجمالي الأرباح، وجاء سحب طرز الساعة الجديدة من أبل من متاجرها في الولايات المتحدة قبل أيام من عيد الميلاد بسبب نزاع على الملكية الفكرية ضربة جديدة لأبل، وعلى الرغم من استئناف عملية البيع في أواخر ديسمبر كانون الأول وإعادة الأجهزة إلى أرفف المتاجر، يقدر محللون في مورغان ستانلي أن أبل خسرت نحو 135 مليون دولار من المبيعات يومياً خلال الحظر القصير.

وتسعى الشركة اليوم جاهدة لاكتشاف ابتكارها الكبير المقبل، ويبدو أنها غير متأكدة من كيفية تحقيق ذلك، ولتجنب فقدان القوة السوقية، يتعيّن على أبل تطوير منتج جديد يمكن أن يغير من طريقة حياة وعمل الأشخاص، تماماً كما فعلت مع إطلاق الآيفون في عام 2007.

وبحسب المحلل بشركة UBS، ديفيد فوجت، فإن نظارة «أبل فيجن برو» لن تكون كافية لسد الفجوة، فمن المتوقع أن تُباع نحو 400 ألف وحدة من النظارة بقيمة 3499 دولاراً لكل وحدة في السنة الأولى، وفقاً لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال، ليضيف ذلك نحو 1.4 مليار دولار إلى الإيرادات، وهو ما يمثل نصف نقطة مئوية فقط من إجمالي إيرادات أبل، ومن غير المتوقع أن يوقف هذا المنتج الانخفاض في الإيرادات الفصلية الذي بدأ في الربع الرابع من عام 2022، ومع هذه الضغوط، تراجع سهم الشركة منذ مطلع العام، وفقدت أبل صدارة الشركات الأعلى قيمة سوقية لصالح مايكروسوفت التي تصدرت سباق الذكاء الاصطناعي بتعاونها مع أوبن إي أي.

تراجع مبيعات الصين

في الصين، شهدت مبيعات الهواتف الذكية لأبل انخفاضاً بنسبة وصلت إلى 24 في المئة في الأسابيع الستة الأولى من عام 2024، حيث تقدمت العلامات التجارية المحلية التي لديها أسعار أكثر تنافسية، ويعود هذا التحدي لأبل إلى عام كامل مع تباطؤ الاقتصاد الصيني، وتصاعد التوترات التجارية وتنامي الشعور القومي لدى الصينيين، فالعملاء الذين كانوا قد يشترون أبل في الماضي يتجهون الآن نحو العلامات التجارية الوطنية مثل هواوي، كما واجهت أبل منافسة من علامات متوسطة الأسعار مثل أوبو، فيفو، وشاومي، واليوم مثلت هواوي في يناير كانون الثاني 17 في المئة من حصة السوق المحمولة في الصين، مقارنة بحصة أبل البالغة 16 في المئة، ولطالما استندت استراتيجية صانعة الآيفون على قدرتها على فرض أسعار أعلى، ومع ذلك، تخفق جهود أبل لتطبيق هذه الاستراتيجيات في أكثر دول العالم اكتظاظاً بالسكان لا سيما الصين والهند.

تحديات تنظيمية تواجه أبل

في 16 يناير كانون الثاني، رفضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة النظر في استئناف شركة «أبل» في قضية مكافحة الاحتكار المرفوعة من شركة «إيبك جيمز» بخصوص متجر التطبيقات، وهذا القرار بدوره قد يؤدي إلى خسارة أبل إيرادات تُقدر بمليارات الدولارات، فبموجب حكم المحكمة العليا، سيبدأ تنفيذ قرار من محكمة الاستئناف يتيح للمطورين توجيه مستخدمي الآيفون نحو خدمات شراء بديلة أقل تكلفة بدلاً من استخدام نظام أبل للمدفوعات الذي يفرض عمولات تصل إلى 30 في المئة، هذا يعني أن المطورين يمكنهم الآن تجنب هذه العمولة بإضافة روابط للمدفوعات عبر الإنترنت خارج متجر التطبيقات، المحكمة العليا بالولايات المتحدة أصدرت القرار بعد أن وجدت محكمة الاستئناف الأميركية في الدائرة التاسعة العام الماضي أن أبل قد خالفت قوانين المنافسة في كاليفورنيا بمنع المطورين من استخدام أنظمة دفع بديلة، وفي أوروبا، خسرت أبل معركة مماثلة، حيث طالب المنظمون في الاتحاد الأوروبي الشركة بالسماح للعملاء بتنزيل التطبيقات من خارج متجر التطبيقات.

تعثر أبل في الابتكار: إلغاء مشروع السيارة الكهربائية

تواصل شركة أبل مواجهة عقبات جمّة في مجال الابتكار، خصوصاً بعد توقفها المفاجئ عن تطوير مشروع السيارة الكهربائية الطموح الذي استنزف مليارات الدولارات، كانت تكلفة برنامج السيارة تقارب مليار دولار سنوياً، أي ما يعادل تقريباً خُمس ميزانية البحث والتطوير لأبل قبل عقد من الزمان، بالإضافة إلى مئات الملايين من الدولارات.

هذا التوقف أثار الكثير من الأسئلة حول قدرة الشركة على إطلاق منتجات رائدة تترك بصمة ملموسة في السوق، على مدى العقد الماضي، ضخت أبل مواردها وأنفقت بسخاء، في سعيها لتحقيق حلم السيارة الخاصة بها، لكن تيم كوك وفريقه تخلوا عن فكرة الاستحواذ على شركة تسلا، وعانوا من التخبط بين تصاميم متعددة للسيارات ذاتية القيادة دون الوصول إلى تحقيق أي من رؤاهم الأصلية أو المتعاقبة.

ولم تتمكن أبل حتى من الوصول إلى مرحلة اختبار نموذج أولي كامل الحجم على الطرقات العامة، وواجهت صعوبات تقنية كبيرة في تحقيق أهدافها للقيادة الذاتية، إضافة إلى التحديات الاقتصادية القاسية التي يفرضها قطاع صناعة السيارات، ومع ذلك، فإن التراجع عن مشروع السيارة، رغم كونه قراراً مفاجئاً، لم يكن غير متوقع بالكامل، فطوال العقد المنصرم، سعت الشركة جاهدة في تطوير ما لا يقل عن خمسة تصاميم رئيسية متفاوتة، وقادت أنظمة القيادة الذاتية الأولية لأكثر من مليون ميل، وقامت بتوظيف ثم تسريح العديد من المهندسين والمصممين، كما استكشفت إمكانيات الشراكة أو الاستحواذ مع شركات بارزة مثل تسلا ومرسيدس بنز وبي إم دبليو وفولكس فاغن وماكلارين أوتوموتيف.

تخلف عن ثورة الذكاء الاصطناعي

غابت أبل فيما يبدو عن مشهد ثورة الذكاء الاصطناعي، مع عدم الإعلان عن أي منتجات أو استثمارات في هذا المجال الصاعد، وقال برايان مولبري، مدير محفظة العملاء في شركة زاكس انفستمينت مانجيمنت ( Zacks Investment Management)، لـوول ستريت جورنال «حتى الآن، لم تحقق أبل تأثيراً كبيراً في مجال الذكاء الاصطناعي، والذكاء الاصطناعي هو ما يثير حماسة معظم المستثمرين، تقريباً، كل الزخم في السوق يتغذى بشكل عام من الذكاء الاصطناعي».

أبل التي كانت لسنوات واحداً من الأسهم المفضلة لدى المستثمرين البارزين مثل وارن بافيت، شهدت أضعف أداء للسهم في العام الماضي بين منافسيها من كبرى شركات التكنولوجيا، ولعب تباطؤ أعمال آيفون الرئيسية دوراً مهماً، لكن غياب منتجات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي كان أيضاً عاملاً مؤثراً، وجعل إطلاق سيري في عام 2011 أبل من الشركات الرائدة في منتجات الذكاء الاصطناعي الموجهة للمستهلك، لكن الشركة تأخرت عن الركب في السنوات الأخيرة، وواجهت سيري صعوبات في مواكبة مساعدي الصوت المنافسين من أمازون وجوجل من حيث الدقة والفائدة.

وحتى لو نجحت أبل في إدخال ميزات جديدة تجعل الشركة أكثر تنافسية في هذا المجال، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان ذلك سيسهم بشكل كبير في زيادة مبيعات الشركة، حسبما ذكر محللون ومستثمرون، وستكون الميزات الجديدة ضرورية لمواكبة منافسي أندرويد، لكن من غير المحتمل أن تحفز موجة جديدة من مبيعات الأجهزة، ومع ذلك، تواجه أبل لعبة مكلفة للحاق بالركب، المكونات اللازمة لتشغيل خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي -مثل نظم GPU التي تصنعها إنفيديا- مكلفة وصعبة المنال في الآونة الأخيرة، نظراً للطلب المتزايد وعقبات الإنتاج، وستنافس أبل على هذه الرقائق مع الأقران أنفسهم من الشركات الكبرى التي كانت تنفق أكثر منها في بعض الجوانب الرئيسية.

نتيجة لذلك، فقدت أبل مكانتها كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية لصالح مايكروسوفت التي استثمرت بشكل كبير في الذكاء الاصطناعي من خلال شراكات مع أوبن إيه آي وإنفيديا التي تتقدم سريعاً في الرتب، وتحتل الآن المرتبة الثالثة خلف أبل، وربما تتجاوزها في يوم من الأيام.