نفت شركة أبل انتهاك حكم قضائي بشأن متجرها للتطبيقات (أبل ستور)، وحثت قاضية فيدرالية في ولاية كاليفورنيا الأميركية على رفض الطلب المقدم من أبيك جيمز مطورة لعبة فورتنايت الذي يزعم ازدراء أبل المحكمة.

وقدمت شركة أبل دفوعها في ملف قدمته إلى قاضية المحكمة الجزئية الأميركية إيفون جونزاليس روجرز في أوكلاند، التي ترأست دعوى أبيك القضائية في عام 2020 التي اتهمت فيها عملاق عالم التكنولوجيا بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار من خلال ضوابطها الصارمة على كيفية تنزيل المستهلكين التطبيقات وعمليات الدفع داخل هذه التطبيقات.

رد أبل على اتهامات أبيك جيمز

انتقد ملف أبل ما أسماه محاولة أبيك جعل «أدوات وتقنيات أبل متاحة للمطورين مجاناً».

وقالت إن أبيك تريد من المحكمة «إدارة العمليات التجارية لشركة أبل بشكل دقيق بطريقة من شأنها زيادة ربحية أبيك».

رفضت أبيك التعليق، ولم تستجب شركة أبل على الفور لطلب التعليق على النزاع، وهو جزء من معركة طويلة بين الشركتين.

تاريخ النزاع بين أبل وأبيك

أبيك كانت قد خسرت قضيتها ضد أبل إلى حد كبير، لكن روجرز أمرت شركة أبل في عام 2021 بمنح المطورين حرية أكبر لتوجيه مستخدمي التطبيق إلى طرق الدفع البديلة للسلع الرقمية.

ورفضت المحكمة العليا الأميركية في يناير كانون الثاني النظر في استئناف أبل ضد أمر القضايا.

وقالت أبيك في دعوى قضائية الشهر الماضي إن شركة أبل تمارس «انتهاكاً صارخاً» لأمر المحكمة، وأشارت إلى فرض شركة أبل رسوماً بنسبة 27 في المئة على المطورين مقابل بعض عمليات الشراء، وترى الشركة المصنعة لألعاب الفيديو أن الرسوم تجعل روابط خيارات الدفع البديلة «غير ذات فائدة من الناحية التجارية».

شركات كبرى تدعم أبيك

زعمت أبيك أيضاً أن أبل منعت بعض التطبيقات من إعلام المستخدمين بطرق أخرى للدفع.

ودعمت شركات ميتا ومايكروسوفت وإكس الشهر الماضي موقف وحجج أبيك، وأخبرت روجرز أن أبل «تنتهك بوضوح» أمر المحكمة.

وفي قضية مماثلة رفعتها أبيك ضد شركة ألفابت من المتوقع أن يصدر قاضٍ في سان فرانسيسكو هذا العام أمراً قضائياً منفصلاً يؤثر على متجر غوغل بلاي.