تعرضت شركة تصميم وهندسة بريطانية عالمية لعملية احتيال اعتمدت على تقنية التزييف العميق، أو ما يعرف بـ(ديب فيك-Deepfake)، أدت إلى قيام أحد موظفيها في هونغ كونغ بدفع 25 مليون دولار للمحتالين.

وقال متحدث باسم شركة آروب (Arup) ومقرها لندن، لشبكة CNN يوم الجمعة، إنها أبلغت شرطة هونغ كونغ في يناير كانون الثاني بشأن حادث الاحتيال، وأكد أنه تم استخدام أصوات وصور مزيفة في عملية الاحتيال.

وقال المتحدث «لسوء الحظ، لا يمكننا الخوض في التفاصيل في هذه المرحلة، لأن الحادث لا يزال موضوع تحقيق مستمر، ومع ذلك يمكننا أن نؤكد أنه تم استخدام أصوات وصور مزيفة»، وأضاف «لم يتأثر استقرارنا المالي وعملياتنا التجارية ولم يتعرض أي من أنظمتنا الداخلية للخطر».

قالت شرطة هونغ كونغ في فبراير شباط إنه خلال عملية احتيال متقنة، تم خداع الموظف، وهو موظف في القسم المالي، للمشاركة في مكالمة فيديو مع أشخاص ظن الموظف أنهم المدير المالي وأعضاء آخرون في فريق العمل، لكن تبين أن جميعهم كانوا عبارة عن أشخاص مزيفين تم ابتكارهم باستخدام تقنية التزييف العميق، ولم تذكر السلطات اسم الشركة أو الأطراف المعنية في ذلك الوقت.

ووفقاً للشرطة، شك الموظف في البداية بعد تلقيه رسالة بريد إلكتروني تصيدية من مكتب الشركة في المملكة المتحدة، حيث تضمنت الرسالة طلب تنفيذ معاملة سرية، ومع ذلك تبددت شكوك الموظف بعد مكالمة الفيديو لأن الأشخاص الحاضرين في المكالمة بدوا مثل زملائه الذين تعرف عليهم سابقاً.

ووافق بعد ذلك على إرسال ما مجموعه 200 مليون دولار هونغ كونغ (نحو 25.6 مليون دولار)، وذكرت إذاعة هونغ كونغ العامة (RTHK) نقلاً عن الشرطة أن المبلغ تم إرساله عبر 15 معاملة.

يشير مصطلح التزييف العميق عادةً إلى مقاطع الفيديو المزيفة التي تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي وتبدو واقعية للغاية.

وفي وقت سابق من هذا العام، انتشرت الصور الإباحية التي أنشأها الذكاء الاصطناعي لنجمة البوب تايلور سويفت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما يؤكد المخاطر التي تشكلها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

التطور التكنولوجي يزيد من عدد الهجمات

باعتبارها شركة استشارات هندسية رائدة، يعمل لدى آروب 18500 موظف في 34 مكتباً حول العالم، وكانت مسؤولة عن معالم مثل ملعب بكين الوطني في الصين الذي استضاف دورة الألعاب الأولمبية عام 2008، ودار الأوبرا في سيدني.

وقال روب غريغ كبير مسؤولي المعلومات العالمية في شركة آروب «مثل العديد من الشركات الأخرى في جميع أنحاء العالم، تتعرض عملياتنا لهجمات منتظمة، بما في ذلك الاحتيال في الفواتير، ورسائل التصيد الاحتيالي، والتزييف العميق»، وأضاف «ما رأيناه هو أن عدد هذه الهجمات وتطورها ارتفع بشكل حاد في الأشهر الأخيرة».

يتزايد قلق السلطات في جميع أنحاء العالم بشأن مدى تطور تكنولوجيا التزييف العميق والاستخدامات الشائنة التي يمكن استخدامها فيها.

وفي مذكرة داخلية اطلعت عليها شبكة CNN، قال مايكل كوك، رئيس شركة آروب الإقليمي لشرق آسيا، إن «تواتر وتطور هذه الهجمات يتزايدان بسرعة على مستوى العالم، ويتوجب علينا جميعاً البقاء على اطلاع والتنبه بشأن كيفية اكتشاف التقنيات المختلفة التي يستخدمها المحتالون».

عاد كوك إلى منصبه في وقت سابق من هذا الشهر، ليحل محل آندي لي، الذي أعلن رحيله عن آروب على صفحته على لينكدإن قبل أسبوع تقريباً بعد 26 عاماً في الشركة.

(كاثلين ماغرامو-CNN)