اتفقت شركة مبادلة للاستثمار والحكومة الفرنسية على التعاون في تطوير الذكاء الاصطناعي، في الوقت الذي تعمل فيه الإمارات وفرنسا على تعزيز مركزيهما الإقليميين لاحتضان التكنولوجيا، وذلك حسب ما صرّح به وزير المالية الفرنسي برونو لومير لوكالة فرانس برس.

وقال لومير خلال زيارته إلى دولة الإمارات على رأس وفد من رجال الأعمال والشركات الناشئة، إن الاتفاق الموقّع مع الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة خلدون المبارك يفتح «حقبة جديدة من التعاون الاقتصادي» في القطاع المزدهر.

وأضاف الوزير الفرنسي «اختارت فرنسا أن تكون الدولة الرائدة في أوروبا في مجال الذكاء الاصطناعي، ولهذا نحتاج إلى شركاء».

وأفاد لومير بأنه «سيتم فتح وتطوير أربعة مجالات جديدة للتعاون في الأشهر المقبلة»، بما في ذلك البحث وتنمية المهارات، وسيتم تنفيذ جزء منها عبر فرع أبوظبي لجامعة السوربون، الجامعة الرئيسية في باريس.

وأشار إلى أن الاتفاقية ستسهل أيضاً الاستثمار في مراكز البيانات وصناعة أشباه الموصلات.

واستثمرت مبادلة، وهي صندوق استثمار سيادي في أبوظبي، في قطاع صناعة الرقائق في فرنسا باعتبارها المساهم الأكبر في شركة غلوبال فاوندريز، التي تقوم ببناء منشأة لأشباه الموصلات في فرنسا بالتعاون مع شركة إستيمايكروإليكترونكس (STMicroelectronics).

وقال لومير «نريد تسريع نشر هذه الاستثمارات وتوسيعها».

وتأتي اتفاقية الذكاء الاصطناعي في أعقاب العلاقات الاقتصادية المتنامية بين فرنسا والإمارات في السنوات الأخيرة.

وفي عام 2021، وقّعت الإمارات صفقة تاريخية لشراء 80 طائرة مقاتلة من طراز رافال فرنسية الصنع، وبلغت قيمتها نحو 15 مليار دولار.

كما تمتلك فرنسا قاعدة عسكرية دائمة في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقال لومير إن باريس «منفتحة على إمكانية» استثمار الإمارات في البنية التحتية للطاقة النووية في فرنسا، واصفاً ذلك بأنه «علامة على الثقة الكبيرة» بين البلدين.

ريادة الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي

تهدف دولة الإمارات إلى أن تصبح رائدة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي خلال العقد المقبل، وفي عام 2017 أصبحت أول دولة في العالم تعين وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي والعمل عن بعد.

وفي أبريل نيسان الماضي، أعلنت شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة مايكروسوفت عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في شركة الذكاء الاصطناعي جي 42 التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها.

أسست مبادلة في دولة الإمارات شركتين جديدتين مع شركة جي 42 المتخصصة في مجال التكنولوجيا، حيث تم تأسيس شركة (سبيس42) الرائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء من خلال الدمج بين شركتي «الياه سات» المتخصصة في مجال الاتصالات الفضائية، و«بيانات» الرائدة في مجال بيانات الجغرافية المكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي خلال اجتماعه الأسبوع الماضي استحداث منصب الرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي في كل الجهات الاتحادية الرئيسية.