على الرغم من الجهود الحثيثة التي تبذلها شركة غوغل؛ فإن مشكلة التطبيقات الضارة في متجر غوغل بلاي لا تزال قائمة، وكشف تقرير جديد عن شبكة واسعة تضم أكثر من 250 تطبيقاً ضاراً، موجودة على المتجر، ويمكن أن تضر هواتف أندرويد.

وحذَّر متجر غوغل بلاي، جميع المستخدمين في هواتف أندرويد، من هذه التطبيقات الضارة، والتي تعمل كشراك خداعية بأنها برامج صالحة، من أجل التسلل للوجود في متجر التطبيقات.

التطبيقات الضارة على متجر غوغل بلاي

أطلقت شركة هويمان سكيورتي المتخصصة في الأمن السيبراني، على هذا التهديد اسم كونفيتي، وأوضحت أن توزيع هذه التطبيقات يُجرى عبر الإعلانات والتنزيلات غير الآمنة التي تحدث عبر متجر غوغل بلاي.

وتعمل هذه التطبيقات على عمليات احتيال إعلانية، بينما تكون محمية بنسخة مكررة غير ضارة من متجر غوغل بلاي.

وأضافت شركة الأمن السيبراني «في ذروتها، وصلت العروض الآلية المتعلقة بكونفيتي إلى 10 مليارات طلب يومياً».

وأوضحت الشركة أن هذه التطبيقات تنتشر بشكل أكبر من خلال الإعلانات العشوائية الموجودة على أجهزة المحمول، سواء كانت في برامج غير آمنة أو تطبيقات غير معروفة، إذ تكون هذه الإعلانات عبارة عن أفخاخ من خلال الضغط عليها عن طريق الخطأ يمكنك تحميل بعض هذه التطبيقات وأنت لا تشعر بها.

ويكون الهدف من هذه التطبيقات هو طلب الإعلانات وعرضها، بالإضافة إلى أن لها تأثيراً ضاراً على الجهاز واستخدام البطارية وتوجيه المستخدمين إلى مواقع ويب مختلفة.

وذكرت شركة هويمان سكيورتي، أنها تواصلت مع شركة غوغل، وعملت على التعرف على هذه التطبيقات، وأصدرت قائمة بأشهر هذه التطبيقات الضارة.

واختتمت «إذا كنت تريد حماية هاتفك المحمول يمكنك معرفة التطبيقات الضارة من هذه القائمة المتوفرة هنا، وحذف أي شيء تجده منها على هاتفك».