وافقت تركيا يوم الخميس على قرار بمنع استخدام منصة ألعاب الفيديو الشهيرة روبلوكس في البلاد، بسبب مخاوف من محتوى يمكن أن يؤدي إلى انتهاكات بحق الأطفال.

وقال وزير العدل التركي يلماز تونج عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي «بلدنا ملزم باتخاذ التدابير اللازمة لضمان حماية أطفالنا، استخدام التكنولوجيا بطريقة سلبية أمر غير مقبول على الإطلاق».

وأشار إلى أن محكمة تركية فرضت الحظر استناداً إلى تحقيق أجراه الادعاء العام في أضنة بجنوب البلاد بسبب مخاوف بشأن المحتوى الذي قد يؤدي إلى انتهاكات بحق الأطفال.

وقال متحدث باسم شركة روبلوكس، التي تستضيف ألعاباً من صنع مستخدمين، إن ضمان سلامة المستخدمين وخاصة الأصغر سناً هو جوهر عمليات الشركة.

وقال المتحدث في رسالة عبر البريد الإلكتروني لرويترز «نحترم القوانين واللوائح في البلدان التي نعمل فيها ونشارك المشرعين المحليين التزامهم تجاه الأطفال، نتطلع إلى العمل معاً لضمان عودة روبلوكس متصلة بالإنترنت في تركيا في أقرب وقت ممكن».

وروبلوكس هي عبارة عن منصة ألعاب تتيح لمستخدميها إنشاء ألعابهم الخاصة ونشرها، وتعد المنصة أيضاً مركزاً للاجتماعات عبر الإنترنت لمستخدميها، وغالباً ما يكونون من المراهقين، وبحسب يورونيوز التركية، تمتلك تركيا خامس أكبر عدد من الأشخاص في العالم الذين يستخدمون منصة روبلوكس.

ليست المنصة الأولى

يأتي ذلك بعد أن حجبت تركيا منصة إنستغرام للتواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي قائلة إن هذا نتيجة عدم امتثال المنصة لقوانين معينة.

وأصدرت تركيا عدداً من القوانين واللوائح الصارمة التي تمنح الحكومة سيطرة أكبر على المنصات الرقمية.

وفي وقت سابق، حظرت تركيا العديد من منصات التواصل الاجتماعي لفترات مؤقتة، بما في ذلك يوتيوب وثريدز وويكيبيديا، وتيك توك، ومنصة إكس (تويتر سابقاً)، وذلك في أعقاب الكوارث والهجمات الإرهابية والاضطرابات الاجتماعية.