كشفت شركة غوغل عن سلسلة أجهزتها الجديدة «بيكسل 9»،ضمن عائلة أجهزتها الذكية، تمثلت في 4 طرازات لهواتفها الجديدة Pixel 9، وساعة Google Pixel Watch 3، وسماعتها اللاسلكية Google Pixel Buds Pro 2، مع حزمة من التحديثات والمزايا المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وبكشفها عن مجموعة الأجهزة الجديدة في مقر ألفابت في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، تكسر غوغل تقليداً حافظت عليه في جميع إصدارات بيكسل، هاتفها الذكي الرائد الذي طرحته للمرة الأولى في أكتوبر تشرين الأول 2016، وهو الإعلان عنها في الخريف.

مواصفات هواتف غوغل بيكسل 9

طوّرت الشركة من لغة التصميم الخاصة بها في هواتفها الجديدة، فاتخذت رؤيتها تصميماً مسطحاً أكثر لجوانب الهواتف، مع استدارة ملحوظة للزوايا، هذا بجانب تغيير أسلوب تصميم الكاميرا الخلفية بشكل كامل.

كما تمت زيادة حجم الشاشة مرة أخرى إلى 6.3 بوصة، وهي مغطاة بزجاج «كورنينج جوريلا جلاس فيكتوس 2»، وظهر زجاجي مصقول، مع لمسات نهائية معدنية على الإطار والكاميرات.

وجرى تعزيز الذاكرة العشوائية في سلسلة هواتف Pixel 9، لضمان تقديم تجربة أداء فائقة معززة بالذكاء الاصطناعي، إذ يأتي Pixel 9 بذاكرة 12 غيغابايت، في حين أن Pixel 9 Pro، وPixel 9 Pro XL يتمتعان بذاكرة 16 غيغابايت.

ميزات الذكاء الاصطناعي

ومن ميزات الذكاء الاصطناعي التي أعلنتها غوغل خدمة Gemini Live الجديدة، التي تتيح للمستخدمين التفاعل صوتياً مع مساعد غوغل الذكي عبر الهاتف أو سماعات Pixel Buds اللاسلكية، حيث تقدّم هذه التقنية طريقة جديدة للحصول على المساعدة، والإجابة عن أسئلة أو إنشاء محتوى.

كما تعزز هواتف Pixel 9 من تجربة التصوير عبر مزايا الذكاء الاصطناعي، مثل ميزة Add Me، التي تضمن ظهور الجميع في الصورة الجماعية، بما في ذلك المصور، وذلك عن طريق دمج صورتين تشتركان في خلفيتهما.

هذا وتم تحسين خاصية Panorama للحصول على لقطات دقيقة حتى في الإضاءة المنخفضة، الأمر الذي يجعلها الأفضل في فئتها.

حسنت غوغل أيضاً من أداة Magic Editor داخل خدمة الصور Google Photos، حيث يمكن للمستخدمين إعادة صياغة صورهم بسهولة، وتحويلها إلى مشاهد جديدة عبر إدخال الأوامر النصية.

تحذير من ثغرة أمنية في غوغل بيكسل

وفي سياق آخر، ذكر تقرير جديد صادر عن شركة الأمن السيبراني iVerify ثغرة أمنية مثيرة للقلق في هواتف Google Pixel تحتوي برمجيات يمكن استخدامها لمراقبة هواتف المستخدمين أو التحكم فيها عن بُعد.

وتم اكتشاف الثغرة الأمنية من خلال مسح جهاز أندرويد غير آمن في شركة بالانتير تكنولوجيز، وهي إحدى عملاء iVerify، ما أدّى إلى تحقيق مشترك من iVerify وPalantir وشركة الأمن السيبراني Trail of Bits، عثر فيه خبراء الأمن السيبراني على حُزْمَة برمجيات أندرويد مخفية في أجهزة غوغل بيكسل.

وكشفت نتائج استقصاء خبراء iVerify حول هذه الثغرة في نظام أندرويد بأنها موجودة في كل إصدارات أندرويد لهواتف بيكسل منذ سبتمبر 2017، ويمكن أن تعرض الأجهزة للاختراق والسيطرة عليها عن بعد.

في المقابل، أوضحت شركة غوغل أن هذه الثغرة ليست في نظام التشغيل أندرويد وليست ثغرة في هاتف غوغل بكسل، بل هي في ملف Showcase.apk، وهو لم يعد قيد الاستخدام.

وأضافت غوغل أن استغلال هذا التطبيق على هاتف المستخدم يتطلب الوصول الفعلي إلى الجهاز وكلمة مرور المستخدم.

وكتدبير احترازي، ستزيل غوغل هذا التطبيق من جميع هواتف بيكسل، التي ما زالت مدعومة، في تحديث مستقبلي لنظام أندرويد الخاص بهواتف غوغل بيكسل.

أسعار هواتف غوغل بيكسل 9

من المقرر أن تُباع النسخة الأساسية من بيكسل 9 ذات شاشة مقاس 6.3 بوصة بسعر يبدأ من 799 دولاراً، وهو أغلى من الطراز السابق بنحو 100 دولار.

تأتي هواتف Pixel 9، وPixel 9 Pro، وPixel 9 Pro XL للطلب المسبق الآن بأسعار تبدأ من 799 دولاراً، و999 دولاراً، و1099 دولاراً على الترتيب، ومتاحة للطلب المسبق عبر متجر غوغل، حيث ستتوفر في المتاجر بحلول 22 أغسطس الجاري.

أمّا بالنسبة بيكسل 9 برو، الذي يأتي بميزات إضافية مثل كاميرا أفضل، وبيكسل 9 برو فولد القابل للطي فسيطرحان في سبتمبر القادم.