أعلنت شركة أوبن إيه آي المدعومة من مايكروسوفت عن إطلاق سلسلة جديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي أطلقت عليها اسم «الفراولة»، وهي مصممة لقضاء المزيد من الوقت في معالجة الإجابات على الاستفسارات من أجل حل المشكلات الصعبة.

وقالت الشركة في منشور يوم الخميس إن النموذجين الجديدين سيكونان قادرين على التفكير في المهام المعقدة ويمكنهما حل مشكلات أكثر صعوبة من النماذج السابقة في العلوم والبرمجة والرياضيات.

واستخدمت أوبن إيه آي الاسم الرمزي «الفراولة» للإشارة إلى المشروع داخل الشركة، لكنها أطلقت على النموذجين اسم «أوه 1»، و«أوه 1 ميني» عند إعلانهما رسمياً، وقالت الشركة إن نموذج «أوه 1» سيكون متاحاً في برنامج تشات جي بي تي، بدءاً من يوم الخميس.

وأكد نوام براون، الباحث في أوبن إيه آي الذي يركز على تحسين خواص الاستدلال في نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة، في منشور على منصة إكس، أن النموذجين المعلن عنهما تحت اسم «أوه 1»، و«أوه 1 ميني»، كانت مماثلة لمشروع «الفراولة» السري.

وأوضح سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي أن نموذج «أوه 1» سجل نجاحاً بنسبة 83.3 في المئة في الاختبار التأهيلي لأولمبياد الرياضيات الدولية، مقارنة بـ13.4 في المئة التي سجلها النموذج السابق «جي بي تي- 4 أوه»، بحسب منشور له على منصة التواص الاجتماعي إكس.

.

كما لفت براون إلى أن النماذج الجديدة كانت قادرة على تحسين الأداء وتحقيق هذه النتائج الإيجابية، من خلال تقسيم المشكلات المعقدة إلى خطوات منطقية أصغر.

وأضافت أوبن إيه آي في البيان «لقد دربنا هذه النماذج لقضاء المزيد من الوقت في التفكير في المشكلات قبل الاستجابة لها، تماماً كما يفعل أي شخص، ومن خلال التدريب، تعلم تحسين عملية تفكيرها، وتجربة استراتيجيات مختلفة، والتعرف على أخطائها».

(رويترز)