تستعد شركة بلاك روك لإطلاق صندوق استثماري في الذكاء الاصطناعي بقيمة تزيد على 30 مليار دولار، مع شركة التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت، لبناء مراكز بيانات ومشاريع طاقة لتلبية الطلبات المتزايدة الناجمة عن الذكاء الاصطناعي.

وستكون الشراكة المالية، التي تطلقها شركة بلاك روك مع وحدتها الجديدة للاستثمار في البنية التحتية Global Infrastructure Partners، واحدة من أكبر أدوات الاستثمار التي تم جمعها على الإطلاق في وول ستريت.

وتعد مايكروسوفت وMGX، شركة الاستثمار المدعومة من أبوظبي، شريكين عامين في الصندوق، وستقدم شركة إنفيديا، شركة صناعة الرقائق سريعة النمو، المشورة بشأن تصميم المصنع وتكامله.

تهدف أداة الاستثمار هذه إلى تلبية متطلبات الطاقة والبنية الأساسية الرقمية الهائلة لبناء منتجات الذكاء الاصطناعي التي من المتوقع أن تواجه اختناقات شديدة في القدرة في السنوات القادمة، تتطلب قوة الحوسبة للذكاء الاصطناعي طاقة أكبر بكثير من الابتكارات التكنولوجية السابقة وقد أدت إلى إجهاد البنية الأساسية الحالية للطاقة.

وتسعى المبادرة، التي أُطلق عليها اسم الشراكة العالمية للاستثمار في الذكاء الاصطناعي، إلى جمع ما يصل إلى 30 مليار دولار من استثمارات الأسهم والاستفادة من دعم ما يصل إلى 70 مليار دولار إضافية في تمويل الديون.

وسيكون الصندوق أول صندوق كبير لشركة جي آي بي منذ وافقت مجموعة الاستثمار في البنية التحتية الخاصة على الاستحواذ عليها من قبل بلاك روك مقابل 12.5 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من هذه الصفقة في أكتوبر تشرين الأول.

سلطت شركة بلاك روك، أكبر شركة لإدارة الأموال في العالم، الضوء على قطاع الطاقة باعتباره أحد أهم فرص النمو لديها، وقال لاري فينك، الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، في بيان: «إن تعبئة رأس المال الخاص لبناء البنية التحتية للذكاء الاصطناعي مثل مراكز البيانات والطاقة من شأنها أن تفتح الباب أمام فرصة استثمارية طويلة الأجل بمليارات الدولارات».

لاري فينك «إن تعبئة رأس المال الخاص لبناء البنية التحتية للذكاء الاصطناعي من شأنها أن تفتح الباب أمام فرصة استثمارية طويلة الأجل تقدر بمليارات الدولارات» Jeenah Moon/Bloomberg

الصندوق الذي سيتم إطلاقه قريباً هو أحدث أداة تم إنشاؤها بواسطة مدير أصول كبير لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة لتشغيل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، في وقت سابق من هذا العام وافقت مايكروسوفت على دعم 10 مليارات دولار في مشاريع الكهرباء المتجددة التي بنتها شركة بروكفيلد لإدارة الأصول الكندية، وقد التزمت مايكروسوفت بضمان مطابقة 100 في المئة من استهلاكها للطاقة بعمليات شراء طاقة خالية من الكربون بحلول عام 2030.

وقال براد سميث رئيس شركة مايكروسوفت «ستحتاج البلاد والعالم إلى المزيد من الاستثمارات الرأسمالية لتسريع تطوير البنية الأساسية اللازمة للذكاء الاصطناعي، وهذا النوع من الجهود يمثل خطوة مهمة».

تأسست شركة MGX في وقت سابق من هذا العام بدعم من صندوق الثروة السيادية في أبوظبي مبادلة، لتعزيز تقدم الدولة في مجال الذكاء الاصطناعي، وكانت الشركة تجري محادثات للاستثمار في الجولة التمويلية التالية لشركة Open AI.

في عام 2017، أعلنت شركة بلاكستون عن خططها لتأسيس صندوق للبنية التحتية بقيمة 40 مليار دولار بدعم من المملكة العربية السعودية، كما جمعت شركة بروكفيلد العام الماضي 28 مليار دولار لما وُصف بأنه أكبر صندوق للبنية التحتية على الإطلاق.

وتشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن استهلاك الكهرباء في مراكز البيانات على مستوى العالم قد يتجاوز 1000 تيراواط في الساعة بحلول عام 2026، وهو أكثر من ضعف الكمية المستخدمة في عام 2022.

وقال جينسن هوانج، مؤسس شركة إنفيديا، في بيان: «إن الحوسبة المتسارعة والذكاء الاصطناعي التوليدي يقودان الحاجة المتزايدة إلى البنية التحتية للذكاء الاصطناعي للثورة الصناعية القادمة».

وفي الولايات المتحدة، التي تستضيف ثلث مراكز البيانات في العالم، يرتفع الطلب على الكهرباء بسرعة لأول مرة منذ عقدين من الزمان، ويرجع ذلك جزئياً إلى هذه المرافق كثيفة الاستهلاك للطاقة، ويشير تقرير صادر عن شركة غريد ستراتيجيز إلى أن التوقعات على مدى خمس سنوات لنمو الطلب على الكهرباء في الولايات المتحدة تضاعفت تقريباً خلال العام الماضي، حيث ارتفعت من 2.6% إلى 4.7%.

وقال بايو أوجونليسي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الاستثمار الحكومي، في بيان: «هناك حاجة واضحة لتعبئة كميات كبيرة من رأس المال الخاص لتمويل الاستثمارات في البنية التحتية الأساسية».