رفعت إبيك غيمز، صانعة لعبة فورتنايت، دعوى قضائية تزعم فيها أن برنامج الحظر التلقائي من سامسونغ، يردع المستخدمين عن تنزيل تطبيقاتها خارج متجر غوغل بلاي، بحسب صحيفة ذا غارديان البريطانية.

واتهمت شركة إبيك غيمز، يوم الاثنين شركة غوغل التابعة لألفابت وسامسونغ، أكبر شركة مصنعة للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد في العالم، بالتآمر لحماية متجر غوغل بلاي من المنافسة.

رفعت إبيك دعوى قضائية في محكمة فيدرالية أميركية في كاليفورنيا زاعمة أن ميزة أمان الهاتف المحمول من سامسونغ تسمى (Auto Blocker) أو الحظر التلقائي كانت تهدف إلى ردع المستخدمين عن تنزيل التطبيقات من مصادر أخرى غير متجر بلاي أو متجر سامسونغ غالاكسي، تلك هي دعوى مكافحة الاحتكار الثانية التي ترفعها إبيك ضد غوغل.

قالت شركة إبيك التي يقع مقرها في الولايات المتحدة، والتي تدعمها شركة تينسينت الصينية، إن سامسونغ وغوغل تنتهكان قانون مكافحة الاحتكار الأميركي من خلال تقليل اختيار المستهلك ومنع المنافسة التي من شأنها أن تجعل التطبيقات أقل تكلفة.

وقال تيم سويني الرئيس التنفيذي لشركة إبيك للصحفيين «إن الأمر يتعلق بالمنافسة غير العادلة من خلال تضليل المستخدمين وإقناعهم بأن منتجات المنافسين أدنى من منتجات الشركة نفسها».

وأضاف «تتظاهر غوغل بالحفاظ على أمان المستخدم قائلة إنه لا يُسمح لك بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة، حسناً؛ تعرف غوغل ما هي لعبة فورتنايت إذ وزعتها في الماضي».

لم تستجب غوغل على الفور لطلبات التعليق.

وقالت سامسونغ إنها تخطط «للطعن بقوة في ادعاءات إبيك غيمز التي لا أساس لها».

وقالت سامسونغ في البيان «تم تصميم الميزات المدمجة في أجهزتها وفقاً لمبادئ سامسونغ الأساسية للأمن والخصوصية والتحكم في المستخدم، ونظل ملتزمين تماماً بحماية البيانات الشخصية للمستخدمين»، مضيفة أن المستخدمين لديهم خيارات لتعطيل الحظر التلقائي في أي وقت.

وقالت إبيك إن Auto Blocker من سامسونغ صُمم لتخفيف تأثير الحكم الأميركي الذي فازت به إبيك ضد غوغل في ديسمبر كانون الأول 2023 والذي من المتوقع أن يجبر الشركة على تسهيل الحصول على التطبيقات من مصادر أخرى.

قالت شركة إبيك إنها ستثير كذلك مخاوف المنافسة مع الجهات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي، والتي كانت تفحص منذ فترة طويلة ممارسات غوغل التجارية.

وواجهت إبيك في وقت سابق غوغل وأبل بشأن قواعدهما الخاصة بفرض عمولة تصل إلى 30 في المئة على مدفوعات متجر التطبيقات، بعد حظرها لمدة أربع سنوات تقريباً، أصبحت متاحة مرة أخرى على أجهزة آيفون في الاتحاد الأوروبي وفي جميع أنحاء العالم على أجهزة أندرويد من غوغل الشهر الماضي.

قدمت سامسونغ ميزة Auto Blocker على هواتفها الذكية في أواخر عام 2023 كميزة اختيارية لحماية المستخدمين من تنزيل التطبيقات التي قد تحتوي على برامج ضارة، قالت إبيك إن سامسونغ جعلت ميزة Auto Blocker الإعداد الافتراضي في يوليو تموز وجعلت من الصعب تعطيلها أو تجاوزها عمداً.

رفعت شركة إبيك غيمز ومقرها كاري بولاية نورث كارولينا دعوى قضائية ضد غوغل في عام 2020، زاعمة أنها خنقت المنافسة من خلال ضوابطها على توزيع التطبيقات والمدفوعات.