جمعت شركة أوبن إيه آي، صانعة برنامج تشات جي بي تي، نحو 6.6 مليار دولار من المستثمرين في جولة تمويلية أخيرة، وهو ما يمكن أن يقدر قيمة الشركة بمبلغ 157 مليار دولار ويعزز مكانتها كواحدة من أكثر الشركات الخاصة قيمة في العالم.

واجتذب التمويل مستثمري رأس المال الاستثماري العائدين بما في ذلك ثرايف كابيتال و خوسلا فنتشرز، بالإضافة إلى مايكروسوفت، أكبر داعم لشركة أوبن إيه آي، ومشاركة جديدة من إنفيديا.

وأضافت المصادر التي تحدثت لوكالة رويترز، أن شركة ثرايف كابيتال، التي التزمت بنحو 1.2 مليار دولار من مزيج من صندوقها الخاص وأداة ذات أغراض خاصة للمستثمرين الصغار، تفاوضت أيضاً على خيار استثمار مليار دولار أخرى في العام المقبل بالتقييم نفسه إذا حققت شركة الذكاء الاصطناعي هدف الإيرادات.

وشاركت أيضاً في الجولة شركات أخرى مثل، ألتيميتر كابيتال وفيديليتي، وسوفت بنك، وشركة الاستثمار المدعومة من الدولة في أبو ظبي «إم جي إكس».

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لمناقشة الأمور الخاصة، إن شركة أبل، التي كانت تجري محادثات للاستثمار في أوبن إيه آي، لم تنتهِ بالانضمام إلى التمويل.

ويتزامن إغلاق الجولة التمويلية مع جهود إعادة الهيكلة المستمرة للشركة والتغييرات التنفيذية، بما في ذلك المغادرة المفاجئة لرئيسة قسم التكنولوجيا منذ فترة طويلة، ميرا موراتي، الأسبوع الماضي.

ويبدو أنه لم تمنع التغييرات في الموظفين حماسة معظم المستثمرين، الذين يتوقعون نمواً كبيراً بناءً على توقعات الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي، سام ألتمان والمديرة المالية سارة فريار.

ويذكر أنه ارتفع تقييم الشركة من 14 مليار دولار في عام 2021 إلى توقعات بوصولها إلى 157 مليار دولار بنهاية الجولة التمويلية، إذ زادت إيراداتها من صفر إلى 3.6 مليار دولار، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات ألتمان في ذلك الوقت.

وتسير الشركة على طريق تحقيق إيرادات بقيمة 3.6 مليار دولار هذا العام بسبب الخسائر المتزايدة التي تزيد على 5 مليارات دولار، لكنها تتوقع قفزة كبيرة في الإيرادات العام المقبل إلى 11.6 مليار دولار، وفقاً لمصادر مطلعة على الأرقام.

(رويترز)