توفيت يوم الأحد الإعلامية اللبنانية الشهيرة جيزال خوري في منزلها ببيروت عن عمر يناهز 62 عاماً بعد صراع مرير مع مرض السرطان، بعد مسيرة إعلامية حافلة اشتهرت خلالها ببرامجها الحوارية المتميزة التي شملت أبرز الشخصيات السياسية والفنية والثقافية.

وبدأت جيزال مشوارها الإعلامي بحصولها على شهادة في الإعلام المرئي والمسموع من الجامعة اللبنانية، ودبلوم في تاريخ الحضارات القديمة من جامعة الروح القدس الكسليك.

وشاركت عام 2009 في تأسيس شركة «الراوي» للإنتاج، التي بدأت أعمالها بإذاعة سيرة ذاتيّة تتكون من أربع حلقات عن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

في عام 1986، بدأت حياتها المهنية في المؤسسة اللبنانية للإرسال (إل بي سي) والتي قدمت من خلالها برنامجها الحواري الشهير «حوار العمر» قبل أن تنضم لمجموعة (إم بي سي) عام 2002.

جيزال خوري

وخلال عملها بالمجموعة، أسهمت جيزال في تأسيس قناة العربية حيث قدمت برنامجاً سياسياً أسبوعياً على مدار 10 سنوات في الفترة ما بين 2003 و2013، ثم انتقلت بعدها إلى قناة (بي بي سي عربية)، لتقدم برنامجاً حوارياً متميزاً استضافت خلاله العديد من السياسيين والمفكرين على مستوى العالم.

جيزال خوري

التألق عبر برنامج (المشهد)

وأثناء عملها في قناة «بي بي سي عربية»، قدمت برنامج «المشهد» الأسبوعي، الذي استضافت خلاله عدداً من القادة السياسيين والدبلوماسيين والنجوم والمثقفين، ومن بينهم جاك شيراك، وعبدالله غول، وعبدالعزيز بوتفليقة، وعمر البشير، وحسني مبارك، ومحمود عباس، والعديد من الشخصيات الأخرى.

جيزال خوري

تكريم (نيويورك تايمز)

وفي عام 2005 اختارت صحيفة (نيويورك تايمز) جيزال خوري واحدة من أفضل ثماني إعلاميات على مستوى العالم يعملن في مجال تقديم البرامج الإخبارية والسياسية التلفزيونية، ومنحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وساماً برتبة فارس لحرية التعبير.

كما مُنحت وسام الفنون والآداب من قبل الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند كونها اشتهرت بلقاءاتها مع العديد من رؤساء الدول والسياسيين والشخصيات الفكرية في العالم.

جيزال خوري

دورها في الحياة المدنية

تولت جيزال في عام 2006 رئاسة مؤسسة سمير قصير التي أسستها مع مجموعة من أصدقائها وأفراد عائلتها تحت اسم زوجها الصحفي الشهير الراحل الذي تم اغتياله عام 2005، وهي مؤسسة غير ربحية تعمل في إطار ثقافي ومجتمعي من أجل نشر ثقافة الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي في لبنان والعالم العربي.