تسعى إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة إلى تحقيق أهدافها في التنقل الذكي ذاتي القيادة، لتحويل 25 في المئة من إجمالي رحلات التنقل فيها، إلى رحلات ذكية وذاتية القيادة، بحلول عام 2030، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، وتنظيم تشغيل المركبات ذاتية القيادة، وفقاً لمتطلبات السلامة والجودة.

من هذا المنطلق، أصدر نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قانون تنظيم تشغيل المركبات ذاتيّة القيادة في دبي رقم (9) لسنة 2023.

شمل القانون اختصاصات هيئة الطرق والمواصلات منها وضع السياسات والخطط الاستراتيجية لرفع كفاءة وتشغيل وتطوير المركبات ذاتية القيادة في دبي، وتحديد فئات المركبات ذاتية القيادة وأنواعها، وفقاً للمعايير والمُواصفات والضوابط المُعتمدة.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، أن القانون يحظر سير أي مركبة ذاتية القيادة على الطريق إلا إذا كانت مُرخّصة من هيئة الطرق والمواصلات في دبي، ويَصدُر هذا الترخيص وفقاً للشروط والإجراءات المنصوص عليها.

ووضع القانون عدة شروط لترخيص المركبات ذاتية القيادة على أن يكون مصدر المركبة ذاتية القيادة عند تسجيلها لأول مرة هو الوكيل المحلّي المُعتمد، وأن تكون المركبة ذاتية القيادة قد سُجِّلت في دولة المصدر أو المنشأ، وثَبُت استخدامها على الطُّرق العامة.

وأوضح القانون أنه يشترط اجتياز المركبة ذاتية القيادة للفحص الفني المُقرَّر لدى هيئة الطرق والمواصلات في دبي.