ضاعفت شركات الطيران العالمية توقعاتها لأرباح عام 2023، مُقدرة ارتفاعها إلى 9.8 مليار دولار، من 4.7 مليار دولار العام السابق، بدعم من تعافي الصناعة من جائحة كورونا، وقوة الطلب على السفر.

وتقترب مستويات إيرادات شركات الطيران العالمية المتوقعة لعام 2023 من مستويات ما قبل الجائحة، إذ ارتفعت إلى 803 مليارات دولار، مقابل 838 مليار دولار في عام 2019.

وقال المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا»، ويلي والش، في الاجتماع السنوي يوم الاثنين، «إن سنوات الجائحة انقضت، وفُتحت الحدود لتعود حركة السفر إلى طبيعتها».

وفي مقابلة منفصلة مع «رويترز»، أرجع والش قوة الطلب إلى ارتفاع مستويات التوظيف حتى مع ضعف التوقعات الاقتصادية، قائلاً «يمنح ذلك المستهلكين الثقة بقدرتهم على إنفاق الأموال، وأنه يمكنهم تحمل بعض الديون لمواصلة الاستمتاع بما يفعلونه».

وتأتي التوقعات الإيجابية بعدما أعلنت شركات الطيران العالمية في الأشهر الأخيرة عن نتائج أعمال قوية، في الوقت الذي تستعد فيه لموسم صيفي مزدحم.

التحديات لا تزال مستمرة

ومع ذلك، أخبر والش مندوبين من نحو 300 شركة طيران أن التحديات التي قد تعيق تعافي الصناعة لا تزال مستمرة، مثل مشكلات سلسلة التوريد وارتفاع رسوم المطارات.

وقال «أظهر موردو المعدات الأصلية بطئاً في التعامل مع عوائق سلسلة التوريد التي ترفع التكاليف، وتحد من قدرتنا على زيادة الطائرات».

وذكر والش أن الزيادات في الرسوم من مطار شيفول في هولندا والمطارات في جنوب إفريقيا، تعرقل أيضاً عمليات شركات الطيران، لكنه أضاف «على شركات الطيران تخطي هذا الإحباط، يجب إيجاد حل».

(رويترز)