بدأ موسم السياحة الصيفية في العديد من بلدان أوروبا، وشهدت المنطقة ازدحاماً ملحوظاً، مستفيدة من رفع قيود الإغلاق التي تم فرضها في أعقاب جائحة كورونا.

وأثار هذا الإقبال السياحي دهشة الكثيرين نظراً لتدفق السائحين في وقت مبكر من الموسم. وتعليقاً على ذلك، قال ميلو هالبسما، مدير متحف رامبرانت هاوس بأمستردام: «إذا نظرت من النافذة فسيبدو المشهد أقرب لشهر يوليو تموز».

وبالطبع أدى هذا الإقبال إلى ارتفاع الأسعار، فوفقاً لموقع «هوبر» لتتبع الرحلات الجوية، سجلت أسعار تذاكر الطيران إلى أوروبا أعلى مستوياتها منذ خمس سنوات، إذ بلغ متوسط ​​أسعار تذاكر السفر ذهاباً وإياباً إلى القارة الأوروبية أكثر من 1200 دولار، وهو أعلى بمقدار 300 دولار مقارنةً بعام 2022، وبزيادة قدرها 26 في المئة مقارنةً بأسعار ما قبل الجائحة في عام 2019، وفقاً للمتحدث باسم الشركة.

ولم يحد هذا الارتفاع في الأسعار من إقبال السياح على السفر، وهو ما يظهر بشكلٍ واضح في الفنادق المحجوزة لأسابيع والمتاحف والمطاعم المكتظة بالسائحين، لا سيما في المدن الرئيسية مثل برشلونة وروما وباريس.

الازدحام يُثير مخاوف بشأن السفر

ولمواجهة ارتفاع التكاليف والازدحام غير المسبوق هذا الصيف، قرر العديد من المسافرين المتجهين إلى أوروبا تعديل خططهم إلى مدن ووسائل انتقالات أقل تكلفة، مثل استخدام القطارات والعبّارات المائية بدلاً من رحلات الطيران المكلفة، خاصةً أن هذا الارتفاع الجنوني في الأسعار قد طال شركات الطيران الرخيص أيضاً مثل «إيزي جيت» و«رايان إير».

وستحدد الفترة المقبلة ما إذا كان القطاع سيتمكن من التغلب على الفوضى والارتباكات التي سادت القطاع الموسم الماضي، خاصةً في ما يتعلق بإلغاء وتأخير الرحلات.

وقد ظهرت بعض المشكلات في الأفق حتى الآن بالفعل، مثل الاحتجاجات المستمرة في باريس، وإضرابات النقابات وأعضاء فريق التمثيل في «ديزني لاند باريس» في أوائل يونيو حزيران، إضافة إلى المشكلات الفنية في مطار هيثرو وغيره من مطارات المملكة المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع في مايو أيار.

ذروة السياحة لم تأتِ بعد

في الوقت نفسه، توقعت شركة «أليانز بارتنرز» للتأمين على السفر ارتفاع عدد الأميركيين الذين يسافرون إلى أوروبا هذا الصيف بنسبة 55 في المئة مقارنة بالعام الماضي، والتي كانت بالفعل أعلى بمقدار ستة أضعاف مقارنة بعام 2021.

وتصدرت لندن وباريس ودبلن قائمة الوجهات العشر الأكثر شعبية التي كشف عنها تقرير «أليانز» السنوي لعام 2023، كما جاءت روما وريكيافيك وأمستردام ولشبونة ضمن القائمة.

وتوقعت لجنة السفر الأوروبية طلباً قوياً على قضاء الإجازات في أوروبا في عام 2023، مرجحة عودة ما يقرب من نصف الوجهات في القارة إلى ما يزيد على 80 في المئة من مستويات عام 2019.

(باتشيلور بلان- CNN).