قفزت موانئ السعودية إلى المركز الـ16 عالمياً من بين 187 دولة في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مسجلة 76.16 نقطة، فيما يعد أعلى مستوى لها، وفقاً لتقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد» للربع الثاني لعام 2023.

يتضمن مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خطوط الملاحة العالمية عدداً من المؤشرات الفرعية، من أبرزها: عدد الزيارات المجدولة للسفن للدولة خلال أسبوع، والطاقة الاستيعابية للسفن بالوحدة القياسية، وعدد مسارات الخدمة المنتظمة المقدمة عبر الخطوط الملاحية من وإلى الدولة.

ويهدف إلى مساعدة الدول على تحديد التحديات وفرص التطوير وتحسين الأداء في مجال الخدمات اللوجستية.

97 خدمة بالموانئ السعودية

يبلغ عدد الخدمات الملاحية التي تقدّمها الموانئ السعودية 97 خدمة، حيث تربط المملكة بنحو 348 ميناءً عالمياً.

وأشار وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، صالح بن ناصر الجاسر، إلى أن هذا الإنجاز يأتي تحقيقاً لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية؛ حيث يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال تقليل المدة الزمنية اللازمة للاستيراد والتصدير، بالإضافة لخفض تكلفة الشحن البحري من وإلى موانئ المملكة، كما يعزز تنافسية المنتجات الوطنية في الأسواق العالمية، ويفتح قنوات تصديرية جديدة للشركات السعودية بدول العالم المختلفة.

وأضاف أن ازدياد عدد خدمات الشحن الملاحية التي أضافتها «موانئ» مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية خلال النصف الأول من عام 2023 (بواقع 20 خدمة ملاحية جديدة)، قد أسهم بشكلٍ كبير في تعزيز جاذبية وتنافسية الموانئ السعودية ورفع كفاءتها التشغيلية، وهو ما يُرسّخ مكانة المملكة مركزاً لوجستياً عالمياً، ومحور التقاء ثلاث قارات.

يُذكر أن المملكة حققت مؤخراً قفزة في مؤشر الأداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي (إل بي أي) بتقدمها 17 مرتبة عالمياً، لتصل إلى المرتبة الـ38 عالمياً من بين 160 دولة، ليضعها ذلك في موقعٍ متقدمٍ بين أهم المراكز اللوجستية بالمنطقة.