قد يؤدي الموعد النهائي لشركات الطيران لتحديث طائراتها بتقنية شبكات الجيل الخامس 5G إلى تعطيل بعض الرحلات الجوية خلال واحدة من أعنف عطلات نهاية الأسبوع للسفر في العام خلال عطلة عيد الاستقلال الأميركي، يوم الرابع من يوليو تموز.

ومن المقرر أن تبدأ شركات الاتصالات اللاسلكية مثل «إيه تي آند تي» و«فيرايزون» تشغيل شبكاتها الخلوية للجيل الخامس بمستويات طاقة أعلى بالقرب من المطارات الأميركية، لتنتهي فترة التشغيل التدريجي.

وقد يؤدي التحديث إلى تحسين أداء شبكات الجيل الخامس في المطارات وحولها، ولكنه قد يتسبب أيضاً في حدوث تداخل لاسلكي يؤثر على الطائرات غير المجهزة بمعدات يمكنها استيعاب الإشارات.

قد تؤثر إشارات الجيل الخامس على أجهزة مقاييس الارتفاع الرادارية التي تعكس موجات الراديو لترشد الطيارين بمدى ارتفاعها على الأرض، وتُعد مقاييس الارتفاع الرادارية مهمة بشكل خاص للهبوط أثناء الطقس السيئ وظروف الرؤية المنخفضة الأخرى.

أشار وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيج، الأسبوع الماضي، إلى تحديث أكثر من 80 في المئة من أسطول الطائرات المحلية في الولايات المتحدة، ولكن لا يزال هناك -على حد تعبيره- «عدد كبير من الطائرات» في انتظار الترقية.

وكتب في خطاب إلى رابطة الخطوط الجوية الأميركية أن معظم الطائرات المتأخرة عن التحديث تشغلها شركات طيران أجنبية، وحذَّر الوزير من أن عدم استكمال التحديث سيؤدي إلى تعطيل السفر، بما في ذلك تأخير وإلغاء الرحلات.

وقالت العديد من شركات الطيران الأميركية لشبكة CNN، يوم الخميس، إنها ستكون قادرةً على الوفاء بالموعد النهائي، قالت «أميركان إيرلاينز» و«ساوث وست إيرلاينز» إنها أكملت تحديث أساطيلها بالكامل، بينما قال متحدث باسم «يونايتد إيرلاينز» إن شركته «ستكمل التحديث بحلول الأول من يوليو تموز».

ويأتي الموعد النهائي لتحديث شبكات الجيل الخامس بعد أسبوع من اضطرابات الرحلات الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية.

(بريان فونغ- CNN)