يتزايد عدد الجزر اليابانية التي تفرض «ضريبة دخول» على زوّار معالمها السياحية، كمحاولة للحد من الزحام، واعتباراً من أكتوبر تشرين الأول، سيُفرض على كل سائح 100 ين ياباني مقابل زيارة ضريح إتسوكوشيما، وفقاً لصحيفة «نيكي» اليابانية.

وأعلنت مدينة هاتسوكايشي في هيروشيما فرض ضريبة على زوار جزيرة مياجيما، حيث يقع ضريح إتسوكوشيما، وهو موقع للتراث العالمي.

الجزر الأخرى التي تجذب أعداداً كبيرة من السياح، مثل تاكيتومي في محافظة أوكيناوا وسادو في محافظة نيغاتا، تفكر أيضاً في تطبيق مثل هذه الضريبة، تهدف هذه الرسوم إلى تأمين الأموال لإدارة الأفواج السياحية الضخمة، وكذلك لحماية الثقافة الثمينة وطبيعة الجزر.

فرض ضريبة على زوار مواقع التراث العالمي في جزيرة مياجيما في هيروشيما
السياح في مدينة هاتسوكايشي اليابانية

ضريبة دخول معالم هيروشيما ليست للسكان

ستبدأ هاتسوكايشي في تحصيل ضريبة زيارة جزيرة مياجيما في أكتوبر تشرين الأول، على أن يُعفى منها سكان الجزيرة، وكذلك الركاب والطلاب والأطفال في سن ما قبل الدراسة.

وسيطلب من الزوار الآخرين دفع الضريبة، بالإضافة إلى دفع تذاكر العبّارات، وتبلغ الضريبة 100 ين، ما يعادل 67 سنتاً للشخص الواحد في الزيارة، مع توفر خطط دفع سنوية تبلغ 500 ين، وستصدر شهادات إعفاء من الضرائب للمقيمين والركاب والطلاب.

فرض ضريبة على زوار مواقع التراث العالمي في جزيرة مياجيما في هيروشيما
فرض ضريبة على زوار موقع التراث العالمي مياجيما في هيروشيما بقيمة 100 ين ياباني. فرانس برس

في عام 2019، شهدت جزيرة مياجيما التي يبلغ عدد سكانها 1400 نسمة، رقماً قياسياً من الزوار بلغ 4.65 مليون زائر، وقد أدى عدم ارتباط الضريبة المحلية المنتظمة الممنوحة من الحكومة الوطنية بعدد الزوار، إلى تزايد الحاجة الملحّة لتأمين مصدر دخل إضافي لتغطية النفقات المتضخمة لتدابير إدارة السياحة.

وفي مسح للسياح أجرته المدينة في سبتمبر أيلول 2020، أيَّد 93 في المئة من المستجيبين للمسح فرض ضريبة على الزوار.

مكاسب ضريبة الدخول في هيروشيما

تتوقع المدينة أن تجلب الضريبة الجديدة 140 مليون ين في السنة المالية 2023 التي تستمر حتى أبريل المقبل، ستُستخدم الإيرادات لصيانة الحدائق والمراحيض وتوفير خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية، يقول مسؤول من قسم التخطيط في مياجيما التابع للحكومة البلدية، شونجي موكاي، إن الأموال من المتوقع أن تساعد في «الحفاظ على طبيعة وثقافة مياجيما للأجيال القادمة».

فرض ضريبة على زوار مواقع التراث العالمي في جزيرة مياجيما في هيروشيما
السياحة مصدر أساسي لإيرادات الجزر النائية في اليابان، وتسهم زيادتها بطريقة مستدامة في تنمية الجزر. فرانس برس

ضريبة زيارة مياجيما هي نوع من الضرائب غير النظامية التي تفرضها الحكومات المحلية بشكل مستقل من خلال القوانين، وبالتالي تتطلب موافقة وزارة الداخلية والاتصالات.

السياحة مصدر أساسي لإيرادات الجزر النائية، وتسهم زيادتها بطريقة مستدامة في تنمية الجزر.