بالتماشي مع مخططات الاستدامة في المنطقة وعالمياً، أبرمت شركة طيران الإمارات اتفاقية مع شركة «شل أفييشن» لتزويدها بأكثر من 300 ألف غالون من وقود الطيران المستدام لاستخدامها في مقر الناقلة بدبي، حسبما أفاد بيان للشركة مضيفاً أن هذه «هي المرة الأولى التي يتم فيها ضخ هذا النوع من الوقود في نظام مطار دبي الدولي للوقود».

وباعتباره وقوداً آمناً ومعتمداً ومتوافقاً مع أساطيل الطائرات العاملة والبنية التحتية للمطارات، يمكن إضافة الوقود المستدام إلى وقود الطائرات التقليدي بنسبة تصل إلى 50 في المئة، ما يؤدي إلى إنتاج مزيج وقود طيران يصدر انبعاثات كربون أقل بنسبة تصل إلى 80 في المئة مقارنة بوقود الطائرات التقليدي.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم طيران الإمارات بتتبع تسليم الوقود المستدام وبيانات استخدامه من خلال منصة «أفيليا» وهي أحد حلول وقود الطيران المستدام الأولى في العالم وتعمل بتقنية بلوكتشين.

وكتب الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات تغريدة على منصة إكس معلقاً على توسيع نطاق إمدادات الوقود المستدام في مقر الناقلة.

.

وقال تيم كلارك رئيس طيران الإمارات «نفخر بالعمل بالشراكة مع شل لتوفير إمدادات الوقود المستدام لطيران الإمارات في دبي لأول مرة، والاستفادة من منصة أفيليا التي توفر لمشغلي الرحلات المرونة اللازمة لمواءمة أهداف الاستدامة الخاصة بهم وتقليل بصمتهم البيئية، ونأمل أن يتطور هذا التعاون لتوفير إمدادات مستقبلية مستمرة في مركزنا، حيث لا توجد حالياً مرافق لإنتاج الوقود المستدام في دولة الإمارات العربية المتحدة».

كانت طيران الإمارات قد نفّذت في يناير كانون الثاني أول رحلة تجريبية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لطائرة تستخدم وقوداً مستداماً بنسبة 100 في المئة بأحد محركيها من طراز «جي.إي90» عندما أقلعت الطائرة بوينغ 777 من مطار دبي الدولي وحلقت لأكثر من ساعة قبل أن تهبط في مكان الإقلاع نفسه.

أول رحلة تجريبية لطائرة بوقود مستدام بنسبة 100 في المئة في دبي

وتعود أول رحلة لطيران الإمارات استخدمت وقوداً مستداماً إلى عام 2017 بطائرة بوينج 777-300ER انطلقت من مطار شيكاغو أوهير الدولي، كما تسلّمت الناقلة أول طائرة A380 تعمل بوقود مستدام في ديسمبر كانون الأول 2020، وقامت بتحميل 32 طناً من هذا الوقود على إحدى رحلاتها من ستوكهولم في ذلك العام، حسبما ذكرت في بيان سابق.

ورفعت طيران الإمارات نسبة الوقود المستدام في الرحلات الجوية من ستوكهولم وتشغّل حالياً رحلات جوية من باريس وليون وأوسلو باستخدام مزيج من النوعين.

وتستعد الشركة لاستعراض أبرز طائراتها وتقنياتها وشراكاتها الجديدة خلال معرض دبي للطيران الذي ينعقد في الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر تشرين الثاني وهي من الجهات الراعية للمعرض.