انصب اهتمام المطارات في جميع أنحاء العالم في الآونة الأخيرة على تعزيز الاستدامة بعدة طرق، بما في ذلك توليد الطاقة من خلال المصادر المتجددة، مثل إدارة الطاقة، وتقليل الضوضاء وتلوث الهواء.. لكن ما هي المطارات الأكثر استدامة في العالم؟

تتسبب المطارات في نحو 15% من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة في صناعة الطيران.

وحددت دراسة حديثة لمؤسسة «رولاند بيرجر» البحثية مصادر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المطارات التي يمكن القضاء عليها على مدى العقد المقبل، وميّزت بين ثلاثة نطاقات.

النطاق الأول يشمل محطات توليد الطاقة ومولدات الطوارئ ومركبات المطار ويتسبب بنحو 3 في المئة من الانبعاثات في المطارات.

أما النطاق الثاني فيشمل استهلاك الكهرباء في الموقع ويسهم بواحد في المئة من الانبعاثات الإجمالية في المطار.

النطاق الثالث يتضمن مواقف الطائرات والتحرك على المدرج والإقلاع والاقتراب ووحدات طاقة الطائرات ونقل الركاب والموظفين والبناء ومعدات الدعم الأرضي للطرف الثالث، وهو النطاق الذي يمثّل أكثر من 90 في المئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المطارات ويشمل عمليات الطائرات ونقل الموظفين والركاب.

وتقدم الدراسة الحلول الأساسية لتخفيف الانبعاثات من خلال إزالة الكربون في العمليات للنطاق الأول، والقيام بالشيء نفسه بالنسبة لانبعاثات النطاق الثاني التي تنشأ من الكهرباء والوقود الذي يتم استهلاكه، ومعالجة عمليات النطاق الثالث بتحفيز إزالة الكربون بين الموردين الذين يشترون منهم وشركات الطيران ومقدمي الخدمات الذين يستخدمون مرافقهم.

وأخيراً، ينبغي لهم أن يستعدوا لتكنولوجيات المستقبل الصديقة للمناخ -مثل وقود الطيران المستدام والهيدروجين- من خلال بناء البنية الأساسية اللازمة لتمكين هذه التكنولوجيات مع تكثيفها.

أبرز المطارات المستدامة

مطار أمستردام سخيبول (هولندا)

مطار أمستردام سخيبول (هولندا)
مطار أمستردام سخيبول (هولندا)

يلتزم مطار أمستردام سخيبول بالحد من انبعاثات الكربون، وقد وضع أهدافاً طموحة لتقليل استهلاك الطاقة وانبعاثات الغازات الدفيئة من خلال الاستثمار في مجموعة متنوعة من مبادرات توفير الطاقة، مثل إضاءة «ليد»، ومحطة التوليد المشترك للطاقة.

مطار زيورخ (سويسرا)

مطار زيورخ (سويسرا)
مطار زيورخ (سويسرا)

يلتزم مطار زيورخ بالحد من بصمته الكربونية، وقد وضع أهدافاً طموحة لتقليل استهلاك الطاقة وانبعاثات الغازات الدفيئة من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتنفيذ برامج إعادة التدوير ومبادرات للحد من النفايات.

مطار كوبنهاغن (الدنمارك)

مطار كوبنهاغن (الدنمارك)
مطار كوبنهاغن (الدنمارك)

بهدف الوصول لهدف الحياد الكربوني بحلول عام 2025، نفذت إدارة مطار كوبنهاغن مشروعاً لتركيب الألواح الشمسية، وتوربينات الرياح، وأنظمة الطاقة الحرارية الأرضية لتوليد الطاقة المتجددة، كما قامت إدارة المطار بتقليل النفايات من خلال تنفيذ برامج إعادة التدوير وتحويل نفايات الطعام إلى غاز حيوي.

مطار سان فرانسيسكو الدولي (الولايات المتحدة)

مطار سان فرانسيسكو الدولي (الولايات المتحدة)
مطار سان فرانسيسكو الدولي (الولايات المتحدة)

يعد مطار سان فرانسيسكو الدولي رائداً في مجال الطيران المستدام، ونفذ المطار مجموعة من المبادرات، بما في ذلك الطاقة الشمسية، ومحطات شحن السيارات الكهربائية وبرامج إعادة التدوير، بالإضافة إلى تقديم برنامج لتعويض انبعاثات الكربون الناتجة عن الرحلات الجوية.

مطار فرانكفورت (ألمانيا)

مطار فرانكفورت (ألمانيا)
مطار فرانكفورت (ألمانيا)

يعد مطار فرانكفورت رائداً في مجال الاستدامة، فقد نفذ المطار مجموعة من المبادرات، بما في ذلك الطاقة الشمسية، والمعدات الموفرة للطاقة، وبرامج إعادة التدوير، كما يقدم برنامجاً لتعويض انبعاثات الكربون الناتجة عن الرحلات الجوية.