شهد اليوم الأول من معرض دبي للطيران 2023، يوم الاثنين، عقد العديد من الصفقات التي تتعدى مليارات الدولارات، إذ أبرم كلٌّ من ممثلي وزارة الدفاع والجهات الأمنية الإماراتية، بالإضافة لشركات الطيران التجارية بما في ذلك طيران الإمارات، وفلاي دبي، وصن إكسبرس التركية، وطيران البلطيق، عدة صفقات لشراء الطائرات والمعدات الجوية.

أكثر من مليار دولار قيمة صفقات وزارة الدفاع

أعلن مجلس التوازن، الجهة الحكومية المستقلة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعمل بشكل وثيق مع وزارة الدفاع وشرطة أبوظبي والأجهزة الأمنية لتعظيم القيمة من خلال أنظمة مبتكرة لإدارة عمليات الاستحواذ والموازنة لوزارة الدفاع وشرطة أبوظبي والأجهزة الأمنية في دولة الإمارات، عن توقيع 9 صفقات مع شركات محلية وعالمية بقيمة تتجاوز المليار دولار أميركي في اليوم الأول من معرض دبي للطيران 2023.

عُقدت الصفقات في المعرض خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين، وحضره زايد سعيد المريخي وماجد أحمد الجابري المتحدثان الرسميان لمجلس التوازن لمعرض دبي للطيران 2023.

وقال زايد سعيد المريخي إن مجلس التوازن وقع نيابة عن وزارة الدفاع أربعة عقود مع شركات محلية بقيمة إجمالية 2.7 مليار درهم (أي أكثر من 735 مليون دولار أميركي)، منها عقد مع شركة هالكون لتوريد ذخائر بقيمة 2.14 مليار درهم (أي أكثر من 582 مليون دولار أميركي)، وعقدين مع شركة انترناشونال غولدن جروب، الأول بقيمة 338 مليون درهم (أي نحو 92 مليون دولار أميركي) لتقديم الدعم الفني للطائرات، والثاني لشراء محركات وقطع غيار للطائرات بقيمة 13 مليون درهم (أي أكثر من 3.5 مليون دولار أميركي).

بالإضافة لتوقيع عقد مع شركة آير دايناميكس سوليوشنز لتقديم الدعم الفني وشراء قطع الغيار وإصلاح الطائرات بقيمة 20 مليون درهم (أي أكثر من 5.4 مليون دولار أميركي).

كما أعلن ماجد أحمد الجابري أن العقود التي وقعها مجلس التوازن مع شركات عالمية شملت 5 صفقات بقيمة إجمالية ملياري درهم أي أكثر من 544.5 مليون دولار أميركي.

وتشمل هذه العقود عقداً بقيمة 1.62 مليار درهم مع شركة كاتيك الصينية لشراء طائرة العرض الجوي وملحقاتها، وعقداً بقيمة 326 مليون درهم مع شركة تاليس الفرنسية لشراء رادارات المراقبة، وعقداً بقيمة 3.5 مليون درهم مع شركة أيوماكس – IOMAX الأميركية لتقديم الدعم الفني لأنظمة التسليح وشراء قطع الغيار وأعمال الصيانة والإصلاح للطائرات.

أيضاً جرى توقيع عقد مع شركة بولي تكنولوجيز الصينية بقيمة 23 مليون درهم لتقديم الدعم الفني لأنظمة الطائرات، في حين تم توقيع الصفقة الأخيرة مع شركة سيلمان للتصنيع والصيانة الدفاعية اليونانية بقيمة إجمالية قدرها 3.67 مليون درهم لتقديم الدعم الفني والإصلاح والصيانة لنظام الدفاع الجوي هوك.

وأكد الجابري أهمية معرض دبي للطيران الاستراتيجية بالنسبة لقطاع الطيران والصناعات المتخصصة نحو إيجاد وتوفير الفرص الاستثمارية في القطاع.

هيمنة طلبات الطيران التجاري في اليوم الأول من معرض دبي للطيران

اليوم الأول من معرض دبي للطيران لعام 2023 شهد الإعلان عن مجموعة من الصفقات الخاصة بالطيران التجاري مدفوعة بعودة الطلب على النقل الجوي إلى معدلات ما قبل الجائحة.

وشملت الصفقات شركة صن إكسبرس التركية للرحلات المنخفضة التكلفة والتي أعلنت عن طلبية لشراء 45 طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس سيجري تسليمها بين العامين 2029 و2035، مع خيارات شراء لاحقة لـ45 طائرة إضافية، في حين أعلنت مصر للطيران عن صفقة لشراء 18 طائرة بوينغ 737 ماكس وهي الأولى من نوعها ضمن أسطول الشركة، والتي ستتسلمها كجزء من اتفاقية تأجير مع شركة إير ليز كوربوريشن الأميركية لتأجير الطائرات.

كما كشفت شركة طيران البلطيق، الخطوط الوطنية في لاتفيا، عن توقيعها صفقة لشراء 30 طائرة إيرباص من طراز A220، ليرتفع بذلك إجمالي الطائرات في دفتر طلبات شركة الطيران إلى 80 طائرة، لتصبح بذلك مالكة لأكبر أسطول من طائرات A220 في أوروبا.

صفقات طيران الإمارات وفلاي دبي بأكثر من 63 مليار دولار

ضمن اتفاقيات اليوم الأول من معرض دبي للطيران، جاءت صفقة لطيران الإمارات لشراء 95 طائرة إضافية ذات الجسم العريض من طائرات بوينغ 777-9 و777-8 و787 بقيمة 52 مليار دولار (نحو 191 مليار درهم).

ذلك إلى جانب صفقة من فلاي دبي تلتزم فيها بشراء 30 طائرة من طراز بوينغ 9-787 دريملاينر بقيمة إجمالية تصل إلى 11 مليار دولار، والتي تعتبر أول طائرات ذات الجسم العريض في أسطول الشركة.

وأعلن الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات، ضمن تغريدة على حسابه في موقع إكس-تويتر سابقاً، عن توقيع «الطلبيات الضخمة لشراء 125 طائرة جديدة تزيد قيمتها على 63 مليار دولار».

.

قطاع الفضاء أهم ما يميز نسخة عام 2023

جناح وكالة الإمارات للفضاء داخل معرض دبي للطيران 2023
معرض دبي للطيران 2023 يركز على قطاع الفضاء

تركز نسخة هذا العام من معرض دبي للطيران على قطاع الفضاء، إذ شاركت وكالة الإمارات للفضاء بأكبر جناح لقطاع الفضاء في تاريخ المعرض، الأمر الذي يعكس التزام دولة الإمارات بترسيخ مكانتها في هذا القطاع، كما حضر كل من سلطان النيادي وهزاع المنصوري، أول رائدي فضاء إماراتيين، إلى جناح مركز محمد بن راشد للفضاء، لتسليط الضوء على إنجازات دولة الإمارات في مجال الفضاء.

سلطان النيادي وهزاع المنصوري، أول رائدي فضاء إماراتيين في معرض دبي للطيران 2023
جلسة نقاشية بحضور سلطان النيادي وهزاع المنصوري، أول رائدي فضاء إماراتيين

واستقطبت دورة هذا العام قادة قطاعات الطيران والفضاء والدفاع لإعادة صياغة مستقبل هذه القطاعات، إذ تجمع أكثر من 1400 جهة عارضة من 148 دولة، في حين يشمل العرض أكثر من 190 طائرة تجارية وعسكرية.

وكانت فعاليات معرض دبي للطيران انطلقت يوم الاثنين من «دبي وورلد سنترال» في دورته الـ18، والتي تُعد الدورة الأكبر في تاريخ المعرض وتستمر حتى يوم 17 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.