كشفت شركة خطوط الطيران الألمانية العملاقة لوفتهانزا يوم الخميس عن تضاعف أرباحها خلال عام 2023 بفضل قفزة كبيرة في الطلب على خدماتها.

وتأتي نتائج الأعمال الإيجابية في وقت يواصل فيه قطاع الطيران حول العالم تعافيه من تداعيات جائحة كوفيد-19.

وارتفع صافي أرباح الشركة إلى 1.67 مليار يورو (1.82 مليار دولار) العام الماضي مقارنة بـ791 مليون دولار في 2022، وجاءت الأرباح أدنى قليلاً من تقديرات المحللين البالغة 1.8 مليار يورو.

استمرار قوة الأداء

تُعد لوفتهانزا من أكبر خطوط الطيران في أوروبا، وتضم المجموعة تحت مظلتها عدداً من العلامات التجارية الرائدة في قطاع الطيران، من بينها لوفتهانزا ويورو وينغز وخطوط بروكسل الجوية، بالإضافة للخطوط الجوية النمساوية والسويسرية.

ويمثل 2023 العام الثاني من الأداء الإيجابي للشركة بعد عامين من الخسائر المتتالية نتيجة إجراءات الإغلاق التي اتخذتها معظم الدول خلال جائحة كوفيد-19.

وعزت الشركة نتائج أعمالها الإيجابية الأخيرة إلى «استمرار ارتفاع الطلب على السفر» فضلاً عن الأداء القوي لقسم الصيانة التابع للشركة.

الإضرابات العمالية أكبر التحديات

كسائر خطوط الطيران العالمية الأخرى، تلقت «لوفتهانزا» ضربة قوية من تعطل حركة السفر الجوي خلال الجائحة، ما اضطر الحكومة الألمانية للتدخل لإنقاذها من الإفلاس في عام 2020.

ومنذ ذلك الحين، نجحت الشركة في التعافي بقوة من تداعيات الأزمة بمجرد توقف الإغلاق ورفع قيود السفر.

رغم ذلك، ما زالت المجموعة تواجه العديد من التحديات في مقدمتها موجة الإضرابات العمالية الأخيرة، إذ يطالب موظفوها بزيادات أكبر في الأجور لمواكبة معدلات التضخم المرتفعة.