قالت إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الأميركية، يوم الأحد، إنها ستجري تحقيقاً بعد أن سقط غطاء محرك طائرة بوينغ 737-800 أثناء إقلاعها في دنفر واصطدم بجناح الطائرة.

عادت رحلة ساوث ويست رقم 3695 بأمان إلى مطار دنفر الدولي نحو الساعة 8:15 صباحاً بالتوقيت المحلي يوم الأحد؛ كانت طائرة بوينغ متجهة إلى مطار ويليام بي هوبي في هيوستن.

وقالت شركة ساوث ويست إنها نقلت الركاب على متن طائرة أخرى إلى هيوستن متأخرة بنحو ثلاث ساعات عن الموعد المحدد، وأضافت، أن فِرق الصيانة تقوم بفحص الطائرة التي دخلت الخدمة في أوائل عام 2017، وفقاً لسجلات إدارة الطيران الفيدرالية.

يعد هذا الحادث الأحدث في سلسلة الأزمات التي تواجهها شركة صناعة الطائرات الأميركية، والتي أدت في بعض الحالات إلى توقف تشغيل الطائرات أو إلى حوادث خطيرة، وقبل شهرين من الآن انفصل باب عن جسم طائرة بوينغ 737 ماكس 9 تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز في منتصف الرحلة، ما أدى إلى ترك فجوة كبيرة في جانب الطائرة بعد وقت قصير من إقلاعها.

وواجهت الطائرة ماكس سلسلة من المشكلات على مدى السنوات الخمس الماضية، من بينها حادثان مميتان أسفرا عن مقتل 346 شخصاً في أواخر عام 2018 وأوائل عام 2019، ما أدى إلى توقف الطائرة عن الطيران لمدة 20 شهراً.

وقالت مجموعة الخطوط الجوية ألاسكا إيرلاينز، إن شركة بوينغ ستدفع لها نحو 160 مليون دولار في الربع الأول، كتعويض أولي لمعالجة الخسائر الناجمة عن توقف طائرات 737 ماكس بعد حادث انفجار باب الطائرة.

وكانت إدارة الطيران الفيدرالية قد فرضت حداً أقصى لإنتاج بوينغ من الطائرات يبلغ 38 طائرة شهرياً.

.