قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية بدر محمد المير، يوم الاثنين، إن الشركة تجري محادثات مع إيرباص وبوينغ حول طلبية شراء كبيرة من طائرات عريضة البدن.

وقال المير للصحفيين إن تقريراً حول محادثات تجريها الشركة مع إيرباص لشراء طائرات من طراز إيه 350 ومع بوينغ لشراء طائرات إكس 777 صحيحة إلى حد كبير، بحسب رويترز.

كما قال المير إن الشركة تجري محادثات مع الحكومة الأسترالية لتسيير المزيد من الرحلات الجوية.

وقوبل طلب من شركة الطيران المملوكة للدولة لتشغيل المزيد من المسارات إلى أستراليا بالرفض العام الماضي، وقال المير لصحفيين في دبي «نواصل اتصالاتنا مع الحكومة الأسترالية، ونرى أنها تمضي بطريقة إيجابية».

وأضاف «نأمل أن نحصل في الأشهر القليلة المقبلة على بعض الأخبار الإيجابية من أستراليا، ونتطلع إلى التوسع والنمو بشكلٍ أكبر في السوق الأسترالية».

وفي مايو أيار الماضي، قال المير خلال جلسة نقاشية بمنتدى قطر الاقتصادي في الدوحة، إن إيرباص وبوينغ بحاجة إلى ممارسة المزيد من الضغوط على مورديهما لتقليل فترة التأخير في تسليم الطائرات الجديدة، وهو التأخير الذي يعوق قدرة شركات الطيران على تلبية الطلب على السفر.

وأضاف حينها «أعلم أنهما تتعرضان لضغوط كبيرة فيما يتعلق بسوق سلاسل التوريد، لكنهما بحاجة إلى ممارسة ضغوط إضافية على هؤلاء الموردين للتأكد من أن خسائر شركات الطيران ستتوقف».

وانتعش الطلب على السفر الجوي بعد جائحة كورونا، لكن شركات تصنيع الطائرات تجد صعوبات في العودة إلى مستويات الإنتاج السابقة بسبب تعطل سلاسل التوريد وأزمة السلامة في بوينغ.

وكان المير ذكر أن الخطوط الجوية القطرية غير قادرة على تلبية الطلب المرتفع على السفر في فترة ما بعد الجائحة بسبب نقص الطائرات الجديدة.

وكانت الخطوط الجوية القطرية أعلنت تحقيق صافي أرباح بقيمة 3.736 مليار ريال قطري (1.026 مليار دولار أميركي) للنصف الأول من السنة المالية 2023/2024، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 113.8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

كما ارتفع إجمالي إيرادات المجموعة للنصف الأول من العام المالي 2023/2024 إلى 40.126 مليار ريال قطري (11.019 مليار دولار)، بزيادة قدرها 7.4 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.