قال بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية اليوم الأربعاء إن الشركة ستعلن قريباً عن استثمار في شركة طيران بجنوب قارة إفريقيا في إطار مساعٍ لتوسيع شبكتها في إفريقيا.

وأضاف المير خلال جلسة نقاشية في منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة «نضع اللمسات الأخيرة بشأن استثمار في أسهم شركة طيران بالجزء الجنوبي من إفريقيا» مشيراً إلى أن الصفقة قد يتم الإعلان عنها خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وقال المير، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي في نوفمبر تشرين الثاني، إن الجزء الجنوبي من إفريقيا يمثل فجوة في تغطية شبكة الخطوط الجوية القطرية في القارة.

وأفاد بأن الخطوط القطرية ترغب في توسيع أساطيل شركات الطيران الشريكة في إفريقيا لتحسين تلك الروابط.

واستحوذت الخطوط الجوية القطرية في عام 2019 على حصة 60 في المئة في مطار دولي جديد تحت الإنشاء في رواندا بتكلفة 1.3 مليار دولار، ولديها اتفاقيات رمز مشترك مع العديد من شركات الطيران في إفريقيا من بينها رواند إير.

وقالت إيفون مانزي ماكولو الرئيسة التنفيذية لشركة رواند إير، في كلمة في الدوحة إن المطار يمكن أن يباشر العمل في 2027 أو 2028 تقريباً.

ومن جانب آخر، أشار المير إلى أن شركتي إيرباص و بوينغ لصناعة الطائرات بحاجة إلى ممارسة المزيد من الضغوط على مورديهما لتقليل فترة التأخير في تسليم الطائرات الجديدة، وهو التأخير الذي يعوق قدرة شركات الطيران على تلبية الطلب على السفر.

وقال «إننا نبذل قصارى جهدنا حقاً لمساعدة كل من بوينغ وإيرباص ونحاول إيجاد حلول لهما للتأكد من أنهما تسلمتا (الطائرات)».

وأضاف «أعلم أنهما تتعرضان لضغوط كبيرة في ما يتعلق بسوق سلاسل التوريد، لكنهما بحاجة إلى ممارسة ضغوط إضافية على هؤلاء الموردين للتأكد من أن خسائر شركات الطيران ستتوقف».

وانتعش الطلب على السفر الجوي بعد جائحة فيروس كورونا، لكن شركات تصنيع الطائرات تجد صعوبات في العودة إلى مستويات الإنتاج السابقة بسبب تعطل سلاسل التوريد وأزمة السلامة في بوينغ.

وذكر المير أن الخطوط الجوية القطرية غير قادرة على تلبية الطلب المرتفع على السفر في فترة ما بعد كوفيد-19 بسبب نقص الطائرات الجديدة.

(المصدر- رويترز)