تخضع أفضل شركات الطيران في العالم لتقييم المسافرين الدائم، ويبدو أن هناك بعض الشركات العربية التي تمكنت من الحفاظ على مكانتها وفقاً للكثير من الاستطلاعات العالمية، لما تقدمه من خدمات ترضي العملاء.

كشف موقع إير هيلب الذي يُقدِّم خدمات تعويض المسافرين عن الرحلات المؤجلة، قائمة أفضل شركات الطيران في العالم لعام 2023، وفقاً لآراء العملاء، والتي تصدرتها طيران الإمارات، إذ حصلت على تقييم 8.9 من عشرة.

وبهذا التقييم، أصبح طيران الإمارات في المركز الأول عربياً والثالث عالمياً، إذ تساوى مع تقييم المركزين الأول والثاني لخطوط كل من اليابان الجوية، وشركة غارودا إندونيسيا على الترتيب.

أما بالنسبة إلى المراكز الخمسة الأولى عربياً، فقد جاءت الخطوط الجوية القطرية في المركز الثاني بتقييم 8.8، وطيران الاتحاد بتقييم 8.7 في المركز الثالث، والخطوط الجوية السعودية بتقييم 8.4، ثم طيران الخليج البحرينية بتقييم 8.3.

أفضل شركات الطيران في 2023 وفقاً لآير هيلب

أفضل شركات الطيران عربياً

جاءت هذه النتيجة عقب شهور من إصدار شركة سكايتراكس المتخصصة في تصنيف خطوط الطيران، قائمة أفضل 100 شركة طيران عالمية، استناداً على آراء العملاء في أكثر من 325 شركة طيران حول العالم، خلال الفترة بين شهري سبتمبر أيلول 2022، ومايو أيار 2023.

شملت قائمة سكايتراكس كلاً من الخطوط الجوية القطرية في المركز الأول عربياً والثاني عالمياً، أعقبتها طيران الإمارات في المركز الرابع عالمياً، وطيران الاتحاد في المركز الثالث عشر عالمياً، والخطوط الجوية السعودية في المركز الثالث والعشرين عالمياً، والطيران العُماني في المركز السابع والعشرين عالمياً.

أما طيران الخليج التي جاءت في المركز الخامس عربياً وفقاً لآير هيلب، فقد جاءت في المركز السادس عربياً، وفي المركز الثاني والثلاثين عالمياً وفقاً لسكايتراكس.

خسائر مصر للطيران

على الرغم من التباين الطفيف بين قائمتي إير هيلب، و سكايتراكس، فإنهما اتفقتا على خروج شركة مصر للطيران من أفضل شركات الطيران في العالم، وهي الشركة العريقة التي كانت الناقل السابع عالمياً حين تأسيسها في عام 1932.

كانت شركة مصر للطيران ضمن قائمة سكايتراكس في عام 2022، إذ حلت في المركز الخامس والتسعين عالمياً، لتتقدم من المركز الـ121 في 2021، إلا أنها لم تحافظ على وجودها خلال العام الجاري حتى إنها لم تحتل مركزاً متأخراً.

لكن هذه ليست المرة الأولى التي تخرج فيها مصر للطيران من تصنيف أفضل شركات الطيران في العالم، إذ خلت القائمة الخاصة بعام 2018 من وجودها أيضاً، لكنها عادت في الأعوام اللاحقة، ما يعزز فرص رجوعها مجدداً في المستقبل، حال الحفاظ على تقديم تجربة ترضي العملاء، والذي يكون التقييم وفقاً لآرائهم.

يأتي ذلك عقب الإعلان عن خسائر الشركة بقيمة تبلغ نحو 30 مليار جنيه خلال الفترة من مارس آذار 2020 وحتى نهاية 2022.

وأورد التقرير السنوي للشركة أن نسبة أرباح مصر للطيران في 2020/ 2021 بلغت نحو 2.71 مليار جنيه، مقابل 3.3 مليار جنيه في 2019/ 2020.

خسائر قطاع الطيران

على الرغم من أن جائحة كوفيد-19 أضرت شركات الطيران بشكل قوي، فإن القطاع لم يكن بأفضل حالاته قبل الجائحة أيضاً، وفقاً لما أورده تقرير ماكينزي آند كومباني.

فعلى الرغم من البيئة الاقتصادية الداعمة لقطاع الطيران في الفترة بين عامي 2012 و2019 بفضل انخفاض أسعار الوقود؛ فإن شركات الطيران كانت تتكبد خسائر تقدر بنحو 17 مليار دولار سنوياً، في المتوسط.

من جهته، توقع اتحاد النقل الجوي الدولي، وصول صافي أرباح صناعة الطيران إلى 9.8 مليار دولار في عام 2023، بما يعادل هامش ربح صافٍ بنسبة 1.2 في المئة؛ وهو أكثر من ضعف التوقعات السابقة البالغة 4.7 مليار دولار الصادرة في ديسمبر كانون الأول 2022.

كما رجّح وصول الأرباح التشغيلية لصناعة الطيران إلى 22.4 مليار دولار في 2023، وهو تحسن كبير مقارنة بتوقعات ديسمبر كانون الأول 2022، بأرباح تشغيلية قدرها 3.2 مليار دولار.

وحول المنطقة العربية، فقد أورد الاتحاد في تقرير له، أن عودة المنطقة إلى الربحية في عام 2022 كانت مدعومة بزيادة كبيرة في حمولة الركاب بنحو 25 في المئة، متجاوزة أداء المناطق الأخرى، لتقدر صافي الأرباح بنحو ملياري دولار في 2023.