ينتشر في مصر نحو 250 شاحناً للسيارات الكهربائية بقدرة شحن ألف سيارة في الوقت نفسه، بالطبع هذا الرقم لا يضاهي عدد محطات البنزين التي تتوزع في كل مكان في البلاد ولكنه حتى الآن يكفي عدد السيارات الكهربائية الموجودة في مصر والتي تضاعف عددها في الأشهر الماضية.

بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء التابع للحكومة المصرية، وصل عدد السيارات الكهربائية المرخصة في عام 2023 إلى 4910 مركبات.

وشهدت الأشهر الستة الأولى من العام زيادة ملحوظة في عدد السيارات الكهربائية فأصبحت ترى بالعين أكثر من مرة في اليوم في أماكن كثيرة من مصر بفضل انخفاض تكلفة تزويدها بالطاقة مقارنة بالسيارات التي تسير بالوقود، وانخفاض تكلفة صيانتها التي تبلغ نحو ألف جنيه (22 دولاراً أميركياً) لكل 10 آلاف كيلومتر.

توقعات بوصول عدد السيارات الكهربائية في مصرإلى 11 ألف مركبة.

وبحسب محمد (مهندس مدني) الذي قام بشراء سيارة كهربائية تحت علامة فولكس فاغن في مارس آذار الماضي، «أنصح كل من حولي بالتحول إلى السيارات الكهربائية بدلاً من البنزين، إذ إن الفارق في مصاريف التشغيل كبير جداً، سواء كان في تكلفة الوقود أو في تكلفة صيانات السيارات التي تصبح شبه منعدمة في السيارات الكهربائية».

مينا ذكي (مسؤول الاستراتيجية بشركة إنفينيتي لشحن السيارات الكهربائية) قال في اتصال مع CNN الاقتصادية إن «التحول نحو السيارات الكهربائية أصبح سريعاً في مصر وإن كان جاء متأخراً، فتكلفة التنقل أو تعبئة السيارة بالطاقة قبل زيادة أسعار الوقود اليوم كانت أقل بنحو 65 في المئة في حالة استخدام الشحن البطيء».

يتم شحن السيارات بأكثر من سرعة وكلما زادت سرعة الشحن ارتفعت التكلفة، ويبلغ سعر كل كيلووات 1.69 قرش في حالة الشحن البطيء، ما يعني أن تكلفة شحن سيارة تبلغ سعة بطارياتها 80 كليو وات وهي الأكثر انتشاراً في مصر 135 جنيهاً في مقابل نحو 650 لتعبئة خزان وقود سيارة بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود، بينما يصل سعر كل كيلووات في حالة الشحن السريع إلى 3.75 قرش.

وأعلنت الحكومة المصرية رفع أسعار المحروقات اليوم الخميس للمرة الثانية في عام 2024، فأصبح سعر لتر بنزين 80 وهو الأرخص أو البنزين الشعبي 12.25 جنيهاً بدلاً من 11 جنيهاً، ويأتي رفع سعر الوقود في مصر في إطار برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي، والمنتظر إجراء مراجعة مع مصر في غضون أيام قليلة.

كما انتشرت في مصر بعض مراكز صيانة السيارات الكهربائية وأعلن مدير أحد المراكز في مدينة العبور الواقعة إلى الشرق من القاهرة أن عدد السيارات الكهربائية التي يقومون بصيانتها تضاعف أكثر من مرة لدرجة اتخاذ قرار بافتتاح مركز آخر في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، وأنه يستقبل سيارات من أغلب مدن مصر.

يتوقع ذكي أن تصل السيارات الكهربائية إلى 11 ألف سيارة بحلول نهاية العام الحالي، وأن يزيد عدد محطات الشحن.

وكانت إنفنيتي قد أعلنت عزمها ضخ 500 مليون دولار للتوسع في محطات شحن المركبات الكهربائية خلال السنوات الخمس القادمة تكفي لشحن 10 آلاف عربة.

ووفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يبلغ عدد السيارات المرخصة في مصر 9,95 مليون مركبة، 40 في المئة منها في القاهرة والجيزة، ما يعني أن عدد السيارات الكهربائية هزيل بنسبة لم تصل إلى نصف في الألف في نهاية العام الماضي وقد تتخطى بقليل 1 في الألف إذا صدقت توقعات نمو القطاع في نهاية العام الحالي.

فمن يقومون بشراء السيارات الكهربائية في مصر ينتمون إلى طبقة ذات مستوى اقتصادي معين وممن يستطيعون التعامل مع تقنياتها المتطورة.