أعلن خفر السواحل الفلبيني، اليوم الخميس، أن عمليات شفط 1.4 مليون لتر من زيت الوقود الصناعي من ناقلة غرقت أثناء إعصار، ستتأجل لمدة أسبوعين لضمان سلامة العملية.

أوضح خفر السواحل أن التأجيل ضروري للسماح لشركة الإنقاذ بتصنيع أغطية معدنية لتعزيز إحكام غلق صمامات حاويات النفط في الناقلة «إم تي تيرانوفا»، والتي كانت مغلقة مؤقتاً باستخدام أكياس من القماش.

وأفادت شركة الإنقاذ بأن الأكياس القماشية ستُستبدل بأغطية معدنية لزيادة المتانة خلال عمليات شفط الوقود وأثناء الطقس السيئ، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وأكد قائد خفر السواحل، الأدميرال روني جيل جافان، أن عملية شفط الزيت ستتأجل لمدة لا تتجاوز الأسبوعين، لضمان سيطرة أفضل وتقليل احتمالات حدوث تسرب نفطي كارثي خلال العملية.

كانت السلطات الفلبينية أعلنت قبل أسبوع، انقلاب ناقلة ترفع علم الفلبين وتحمل 1.4 مليون لتر من زيت الوقود الصناعي، ثم غرقها قبالة العاصمة «مانيلا».

ونقلت قناة «إيه بي إس – سي بي إن» الفلبينية، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، عن السلطات قولها «إن السفينة إم تي تيرا نوفا كانت متجهة إلى مدينة إيلوايو الواقعة وسط الفلبين عندما غرقت في خليج مانيلا، على بعد نحو 7 كيلومترات قبالة منطقة ليماي بمقاطعة باتان بالقرب من العاصمة مانيلا».

وقال وزير النقل الفلبيني «خايمي باوتيستا» إن الرياح القوية والأمواج العالية تعرقل جهود الإغاثة، مشيراً إلى أن السلطات تمكنت من إنقاذ 16 من طاقم السفينة حيث يتلقى أربعة منهم العلاج، فيما اعتبر آخر في عداد المفقودين.

وأكد خفر السواحل الفلبيني أن عمليات البحث عن المفقود جارية، مشيراً إلى أنه تم فتح تحقيق من أجل تحديد أسباب وملابسات الحادث.