اجتمع مسؤولون في كوريا الجنوبية يوم الاثنين لمناقشة سلامة السيارات الكهربائية وما إذا كان يتعين عليهم مطالبة شركات السيارات بالكشف عن العلامات التجارية للبطاريات وسط قلق المستهلكين المتزايد بعد أن أدّى حريق سيارة كهربائية في مرآب تحت الأرض إلى أضرار جسيمة في مبنى سكني.

وفي الأول من أغسطس آب، بدأ الحريق تلقائياً في سيارة مرسيدس بنز كهربائية متوقفة أسفل مبنى سكني، واستغرق ثماني ساعات لإخماده، ما أدّى إلى تدمير أو إتلاف نحو 140 سيارة وإجبار بعض السكان على الانتقال إلى الملاجئ.

وقال مسؤول إن نائب وزير البيئة في البلاد يقود الاجتماع الذي تحضره أيضاً وزارتا النقل والصناعة والوكالة الوطنية للإطفاء، ومن المقرر أن تعلن الحكومة قواعد جديدة قريباً تتعلق بالسيارات الكهربائية.

وذكرت تقارير إعلامية أن مسؤولي وزارة النقل سيعقدون يوم الثلاثاء محادثات مع شركات صناعة السيارات، بما في ذلك مجموعة هيونداي موتور ومرسيدس بنز كوريا ومجموعة فولكس فاغن كوريا، لمناقشة اقتراح الكشف عن ماركات البطاريات المستخدمة في السيارات الكهربائية.

ويأتي هذا الاجتماع بعد ذعر انتشر في أرجاء البلاد بسبب الصور المنشورة في وسائل الإعلام لعشرات السيارات المتفحمة التي لم يتبقَ منها سوى إطاراتها المعدنية في حريق ساحة انتظار السيارات، ما أثار مخاوف المستهلكين بشأن السيارات الكهربائية، خاصة وأن الكثير من الناس في كوريا الجنوبية يعيشون في شقق، غالباً ما تكون بها مواقف للسيارات أسفلها.

ليست الحادثة الأولى

قالت سلطات الإطفاء إنه في وقت سابق من هذا الشهر، اشتعلت النيران في سيارة الكروس أوفر الكهربائية إي في 6 في ساحة انتظار السيارات، وهي سيارة خاصة بشركة كيا كورب بالتعاون مع شركة تصنيع البطاريات الكورية الجنوبية إس كيه أون.

ويقول خبراء السيارات إن السيارات الكهربائية تحترق بشكلٍ مختلف عن السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي، إذ تستمر الحرائق في كثيرٍ من الأحيان فترة أطول ويصعب إخمادها لأنها تميل إلى الاشتعال مرة أخرى.

وذكر مقر مدينة سيئول للحرائق والكوارث في تقرير نُشر في فبراير شباط، أن 1399 حريقاً حدثت في مواقف السيارات تحت الأرض في كوريا الجنوبية بين عامي 2013 و2022، ويُعزى 43.7 في المئة منها إلى السيارات، وكانت المصادر الكهربائية مسؤولة عن 53 في المئة من حرائق السيارات في المرائب تحت الأرض.

وذكرت صحيفة تشوسون إلبو الأسبوع الماضي أن شركات صناعة السيارات تحتاج حالياً إلى تقديم معلومات معينة عن السيارات، مثل كفاءة استهلاك الوقود، ولكن فقط تفاصيل محدودة عن البطاريات ولا يتعين عليها تسمية الشركات المصنّعة، ولكن كوريا الجنوبية تخطط لمطالبة صانعي السيارات الكهربائية بالكشف عن العلامة التجارية للبطاريات في السيارات.

وقال مون هاك هون، أستاذ هندسة السيارات في جامعة أوسان، إن مجرد مطالبة شركات السيارات بتوفير نوع بطارية السيارة الكهربائية لن يمنع الحرائق، مضيفاً أن الأمر الأكثر فائدة هو التصديق على مخاطر الحريق لكل ماركة بطارية.

من جانبه، قال بارك مون وو، المؤلف الرئيسي لتقرير حول الاستجابة لحرائق السيارات الكهربائية في المرائب تحت الأرض، إن الكشف سيمنح المشترين خيارات متنوعة، لكنه أشار إلى أنه لا توجد حالياً بيانات محددة حول العلامات التجارية لبطاريات السيارات الكهربائية الأكثر عرضة للحرائق.

(رويترز)