تعمل الحكومة العراقية على مراجعة ملفات وأوراق وجميع الإجراءات لمنح تراخيص استثمارية لائتلاف شركات عالمية لتصميم وتشغيل مشروع مترو بغداد الذي سيغطي 85% من المدينة.

وفي تصريح لصحيفة «الصباح» الحكومية، أكد ناصر الأسدي، مستشار رئيس الحكومة العراقية، أن الأيام المقبلة ستشهد منح الإجازة الاستثمارية لمشروع مترو بغداد، حيث تجرى حالياً عملية تدقيق الأوراق وإكمال الإجراءات ومنح الاجازة الاستثمارية للفريق الفائز وأن العمل سيبدأ بالمشروع بعد منحه الإجازة.

يستغرق تنفيذ مشروع مترو بغداد 48 شهراً، وسيغطي المشروع مسافة تبلغ 148 كم، تشمل 64 محطة، منها ثماني محطات للانتقال بين المسارات وأربعة معابر تربط بين جانبي بغداد الكرخ والرصافة.

سيتم تصميم مسار المشروع ليشمل الأماكن السياحية، والجامعات، ومراكز التسوق، والوزارات الحكومية، والمستشفيات، بالإضافة إلى مطار بغداد الدولي، وذلك وفقاً لمواصفات عالمية وبنسبة أمان عالية.

سيكون كل قطار مكوناً من ست عربات، بسعة 150 راكباً لكل عربة، وسيعمل بدون سائق.

في الشهر الماضي، أعلن العراق عن اختيار ائتلاف يضم شركات فرنسية وإسبانية وتركية، بالإضافة إلى دويتشه بنك الألماني، لتصميم وتشغيل مشروع مترو بغداد، بتكلفة تقدر بنحو 18 مليار دولار.

يمثل هذا المشروع أول خطوة نحو تنفيذ شبكة قطارات في بغداد، ويهدف إلى تخفيف الاختناقات المرورية وتسهيل حركة النقل في المدينة التي يقطنها نحو 10 ملايين شخص.