تستعد مهمة بولاريس داون التابعة لشركة سبيس إكس لصنع التاريخ هذا الأسبوع من خلال أول عملية سير في الفضاء تديرها شركة خاصة، وهي مهمة محفوفة بالمخاطر، حيث كانت تقتصر هذه المهمة الخطيرة في السابق على رواد الفضاء الحكوميين فقط.

وسيغامر اثنان من طاقم المهمة المكون من أربعة أفراد بالخروج من كبسولة كريو دراغون (Crew Dragon) في مدار الأرض للقيام بالسير في الفضاء، وهو ما يمثل أول اختبار رئيسي لبدلات الفضاء الجديدة التي تصنعها شركة سبيس إكس.

وتفتقر الكبسولة إلى غرفة ضغط، حيث أنها ستفقد الضغط بشكل كامل أثناء السير في الفضاء، مما يتطلب من جميع أفراد الطاقم الأربعة الاعتماد على بدلاتهم للبقاء على قيد الحياة.

ومن المتوقع أن تستمر المهمة، المقرر إطلاقها في الساعة 3:38 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0738 بتوقيت غرينتش)، يوم 27 أغسطس آب، من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا، وهي رحلة تستمر لمدة ستة أيام، ومن المقرر أن تتم عملية السير في الفضاء في اليوم الثالث.

وفيما يلي نظرة على الملف الشخصي لرواد الفضاء:

جاريد إيزاكمان

الملياردير والرئيس التنفيذي لشركة معالجة المدفوعات «Shift4 Payments «FOUR، وهو طيارًا متمرسًا، وقائد المهمة الخطيرة بولاريس داون، وسيكون أحد العضوين – إلى جانب سارة غيليس – اللذين يقومان بالسير في الفضاء خارج الكوكب.

وأيضاً هو يمول المهمة في إطار برنامجه بولاريس، على الرغم من أنه رفض الكشف عن إجمالي النفقات، التي تقدر بمئات الملايين من الدولارات، وفقاً لوكالة رويترز.

وستكون المهمة هي رحلته الثانية إلى الفضاء، بعد قيادته لأول مهمة مدنية بالكامل، وهي «Inspiration4»، التي كانت تدور حول الأرض في عام 2021، والتي نظمها وممولها بشكل أساسي بالشراكة مع سبيس إكس.

وبعد هذه الرحلة لديه مهمتان إضافيتين، مخطط لهما في إطار برنامج بولاريس الفضائي، المتخصص في رحلات الفضاء، واحدة على سفينة كريو دراغون، ثم رحلة على ستارشيب، الصاروخ من الجيل التالي الذي مازالت تعمل عليه سبيس إكس حتى الآن، ولم يعلن عن زملائه أو مواعيد تلك الرحلات.

سارة غيليس

تعد واحدة من مدربي رواد الفضاء، فهي تخرجت من جامعة كولورادو بولدر بدرجة الهندسة، وبدأت كمتدربة في سبيس إكس في عام 2015 وهي الآن كبيرة مهندسي العمليات الفضائية في الشركة، وتشمل مسؤولياتها تدريب رواد الفضاء على عمليات السلامة والطيران.

وعملت غيليس، وهي القائدة الثانية في مهمة بولاريس داون، على تدريب رواد فضاء ناسا على العديد من العمليات، بما في ذلك مهمات دراغون Dragon لمحطات الفضاء الدولية، مثل «Demo-21» و«Crew-1» و«Inspiration4» في عام 2021.

سكوت بوتيت

طيار مهمة بولاريس داون، وعمل لمدة 20 عامًا في القوات الجوية الأميركية، مع أكثر من 3200 ساعة طيران في طائرات مختلفة بما في ذلك الطائرة المقاتلة «F-16».

وبدأت مشاركة بوتيت في قطاع الفضاء الخاص عندما شغل منصب مدير مهمة مهمة «Inspiration4».

ويمتد دوره في هذه المهمة إلى ما هو أبعد من مجرد قيادة المركبة الفضائية إلى المساعدة في السير في الفضاء، وتوفير دعم الاتصالات والتعاون مع التحكم في المهمة.

وكان بوتيت يشغل منصب نائب الرئيس للاستراتيجية في شركة المدفوعات، التي يمتلكها جاريد إسحاقمان، حتى عام 2022، وفقاً لحسابه عبر منصة لينكد إن.

آنا مينون

أخصائية مهمة ومسؤولة طبية في البرنامج وهي مهندسة عمليات فضائية رائدة في سبيس إكس، حيث تدير تطوير عمليات الطاقم، مما يضمن وجود الإجراءات والبروتوكولات لرواد الفضاء أثناء مهامهم.

وأيضًا كانت مراقب الطيران الطبي الحيوي السابق لناسا، وستون في هذه المهمة مسؤولة عن صحة الطاقم ورفاهيته خلال فترة المهمة، ومراقبة استجاباتهم الفسيولوجية وتوفير الرعاية الطبية إذا لزم الأمر.

وحاصلة على درجة الماجستير في العلوم في الهندسة الطبية الحيوية من جامعة ديوك، ومتزوجة من أنيل مينون، جراح طيران سابق في سبيس إكس، وهو حاليًا رائد فضاء تحت التدريب في وكالة ناسا.