أعلنت شركة ألاسكا إيرلاينز استكمال استحواذها على شركة هاوايان إيرلاينز مقابل 1.9 مليار دولار بعد التوصل إلى اتفاق مع وزارة النقل الأميركية، وفقاً لبيان صدر يوم الأربعاء.

وقررت وزارة العدل في أغسطس آب الماضي عدم عرقلة الصفقة التي أعلنت عنها ألاسكا، خامس أكبر شركة طيران محلية في الولايات المتحدة، في ديسمبر للاندماج مع هاوايان، عاشر أكبر شركة طيران.

وبموجب الصفقة، ذكرت آلاسكا في بيان أن أسهم شركة هاوايان إيرلاينز سيتم شطبها من قائمة الشركات وستتوقف عن التداول في بورصة ناسداك يوم الأربعاء، على أن تستمر المنظمة المدمجة في التداول تحت رمز التداول ALK في بورصة نيويورك.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ألاسكا، بن مينيكوتشي، في مقابلة إن الصفقة ستكون جيدة للمنافسة وستوسع من وصول المستهلكين إلى كلتا الشركتين وتمنح ألاسكا إمكانية الوصول إلى أسطول هاوايان من الطائرات ذات الجسم العريض.

وكانت وزارة العدل عدوانية في عهد الرئيس جو بايدن في منع دمج شركات الطيران، وألغت في مارس، اتفاقية اندماج خطوط جيت بلو الجوية وسبيريت إيرلاينز التي تبلغ قيمتها 3.8 مليار دولار بعد أن منع قاضٍ أميركي الصفقة في يناير بسبب مخاوف تتعلق بالمنافسة في أعقاب دعوى قضائية رفعتها وزارة العدل.

لكن قالت وزارة النقل إن ألاسكا وهاواي اتفقتا على حماية قيمة مكافآت المسافر الدائم، والحفاظ على الخدمة الحالية على الطرق الرئيسية في هاواي إلى الولايات المتحدة القارية والمناطق بين الجزر، وضمان الوصول التنافسي في مطار هونولولو وتوفير أرصدة السفر أو أميال المسافر للاضطرابات التي تكون خطأ شركة الطيران.

(رويترز)