أعلنت السلطات السنغالية عن توقف اضطراري لطائرة بوينغ مستأجرة من شركة دلتا أثناء إقلاعها من مطار دكار؛ ما أدى إلى تأجيل رحلتها المتجهة إلى نيويورك، دون تسجيل أي إصابات بين الركاب.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة النقل الجوي، فإن الطائرة قامت بمناورة تسارع أثناء الإقلاع، ثم توقفت بشكل اضطراري نتيجة حادث فني، وأكدت الوزارة أن الطيار تمكن من إيقاف الطائرة بأمان؛ ما أسهم في سلامة الجميع على متنها.

وقع الحادث الساعة 11:30 صباحاً تقريباً بالتوقيتين المحلي والعالمي، حيث كانت الطائرة من طراز بوينغ 767، وقد أضافت الوزارة أن جميع الركاب، وعددهم 213، بخير وقد تم توفير الرعاية لهم ونقلهم إلى فنادق لضمان راحتهم، ومن المقرر أن تستأنف رحلتهم إلى نيويورك يوم الأحد 20 أكتوبر 2024 الساعة العاشرة صباحاً.

وأشارت الوزارة إلى أن الوكالة الوطنية للطيران المدني ومكتب التحقيقات والتحاليل السنغالي سيقومان بإجراء تحقيقات شاملة لتحديد الأسباب الكامنة وراء هذا الحادث.

يأتي هذا الحادث بعد واقعة سابقة في المطار نفسه في مايو، حيث خرجت طائرة بوينغ 737/300 مستأجرة من شركة «ترانس إير» عن المدرج، ما أسفر عن إصابة 11 شخصاً.

مطار بليز دياني الدولي الذي يقع على بعد نحو خمسين كيلومتراً من دكار، يحمل اسم أول نائب إفريقي منتخب في البرلمان الفرنسي (1872-1934) وقد حل محل مطار ليوبولد سيدار سنغور الدولي الذي تم تحويله إلى مطار عسكري.