حذر الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، يوم الجمعة، من مغبة إصرار الاحتياطي الفيدرالي على خفض التضخم إلى مستوى 2 في المئة، قائلاً إن هذا «سيدمر الاقتصاد».

وأضاف كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة أليانز، في تصريحات لمراسلة «CNN» جوليا تشاترلي، على هامش اجتماعات الربيع المنعقدة بالاشتراك بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي «إن المشكلة الرئيسية هنا أن التضخم المستهدف هو 2 في المئة، وهذا ليس مناسباً لعالم اليوم، هو مناسب لعالم أمس»، موضحاً «إذا حاولت الوصول بالتضخم إلى 2 في المئة فسوف تدمر الاقتصاد».

.

وتابع العريان «لديك خيارات محدودة، الأول هو تدمير الاقتصاد الذي أعتقد أنه الخيار السيئ، الخيار الثاني هو أن تغير هدف التضخم لكن لا يمكن فعل هذا لأن الوقت قد مر، الخيار الثالث أبلغ الناس أننا سنصل بمعدل التضخم إلى 2 في المئة في وقت لاحق، وسنرى كيف يمكننا الحياة مع معدل تضخم مستقر يبلغ 4 في المئة، وهذا سيكون الخيار الحكيم».

وقال الخبير الاقتصادي «هذا ليس الخيار المثالي، لكن عندما تكون قد تحركت متأخراً للغاية ينتهي بك المطاف مع ثاني أفضل الخيارات».

وشدد العريان في تغريدة على أن «استقلال الاحتياطي الفيدرالي -القدرة على تنفيذ قرارات السياسة المالية دون تدخل سياسي- هو القاعدة الأساسية لامتلاك اقتصاد يعمل بشكل جيد».

.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن استقلالية الاحتياطي الفيدرالي «تأتي مصحوبة بضرورة المساءلة المناسبة، بما في ذلك اعتراف الاحتياطي الفيدرالي بأخطائه وتعلمه منها».

وقال العريان إن هناك ثلاث قضايا رئيسية يجب التركيز عليها، وهي «كيف نحقق النمو، النمو الشامل ما يعني كيفية مواجهتنا لقضية سلاسل الإمداد، فنحن لدينا مشكلة في سلاسل الإمداد»، مضيفاً «القضية الثانية هي عدم المساواة، والقضية الثالثة هي القطاع المصرفي، والأمر لا يتعلق بالبنوك الكبرى وحدها، بل أيضاً بالبنوك الصغيرة وكيف أساءت التعامل مع عملية ارتفاع معدلات الفائدة».