تباطأ معدل التضخم في مدن مصر (التضخم العام) خلال أبريل نيسان 2023، ليسجل 30.6 في المئة على أساس سنوي، مقابل 32.7 في المئة مسجلة في مارس آذار 2022، وفقاً لبيان «الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء» الصادر يوم الأربعاء.

وارتفعت أسعار الطعام والمشروبات بنسبة 2.2 في المئة على أساس شهري، مدفوعة بارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 7 في المئة، وارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 0.9 في المئة في أبريل نيسان، بينما سجلت أسعار الطعام والمشروبات ارتفاعاً بلغ 54.7 في المئة على أساس سنوي.

وسار معدل التضخم الأساسي على نهج نظيره العام ليتباطأ أيضاً للشهر الثاني على التوالي في أبريل نيسان إلى 38.6 في المئة، متخلياً عن المستوى البالغ 39.5 في المئة في مارس آذار، بحسب بيان «البنك المركزي المصري».

وعلى أساس شهري، بلغ التضخم الأساسي 1.7 في المئة الشهر الماضي، مسجلاً انخفاضاً ملحوظاً عن المعدل الشهري المشهود في مارس آذار والبالغ 2.5 في المئة.

ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي المصري منتصف الشهر الجاري، لمناقشة أسعار الفائدة في ظل وصول معدلات التضخم في مصر إلى مستويات مرتفعة.

وكان المركزي رفع سعر الفائدة نقطتين مئويتين في آخر اجتماع له في مارس آذار الماضي، لتضاف إلى ثماني نقاط مئوية رفعها على مدار عام 2022، في مسعى لاحتواء التضخم.