إذا كنت تعيش في سنغافورة وأردت شراء سيارة جديدة، فعليك تجهيز ثروة طائلة لترخيص سيارتك، بعد أن قفزت رسوم ترخيص السيارة في تلك المدينة الآسيوية الصغيرة لأكثر من 106 آلاف دولار، أي ما يعادل سعر أربع سيارات تويوتا كامري هجينة في الولايات المتحدة، في تحدٍّ جديد يواجه سكان أغلى مدينة في العالم.

وتصدرت سنغافورة بجانب نيويورك قائمة أغلى مدن العالم لعام 2022، وفقاً لـ«إيكونوميست إنتليجنس يونيت»، مدفوعة بارتفاع الأسعار العالمية بأكثر من 8 في المئة العام الماضي.

ونظراً لصغر مساحة سنغافورة التي تضم نحو 5.9 مليون شخص، تطبق المدينة شروطاً صارمة لامتلاك السيارات، ومنها الحصول على ترخيص مدته عشر سنوات للسيارة، وتهدف تلك الشروط للتحكم في عدد السيارات داخل المدينة، بحسب وكالة رويترز.

السيارات بعيدة عن متناول السنغافوريين

يعاني السنغافوريون ارتفاع التضخم وتباطؤ الاقتصاد، وقام بعضهم ببيع سياراتهم الخاصة التي اشتروها أثناء فترات انخفاض الأسعار للاستفادة من فارق السعر بعد الزيادة الكبيرة التي شهدتها أسعار السيارات مؤخراً.

والآن أصبحت رسوم ترخيص السيارة عائقاً جديداً أمام قدرة معظم السنغافوريين من الطبقة المتوسطة للحصول على سيارة، إذ يبلغ متوسط راتب الأسرة السنوي في سنغافورة نحو 121.12 ألف دولار سنغافوري (88.35 ألف دولار أميركي).

وبعد إضافة رسوم الترخيص الرسمية، تصبح تكلفة سيارة تويوتا كامري الهجين العادية في سنغافورة حالياً 251.388 ألف دولار سنغافوري (183 ألف دولار أميركي)، مقارنة بنحو 28.855 ألف دولار أميركي في الولايات المتحدة.

في المقابل، تبلغ تكلفة شقة صغيرة مدعومة من الحكومة في سنغافورة نحو 125 ألف دولار سنغافوري، ما يشير إلى مدى ارتفاع تكلفة السيارات بالمقارنة مع المنازل في سنغافورة.