طرحت بورشه، يوم الاثنين -أقوى سيارة أنتجتها على الإطلاق- وهي «تايكان توربو جي تي» الكهربائية التي تبلغ قوتها 1093 حصاناً، وستُطرح في الأسواق هذا الصيف.

محرك بهذه القوة حقق بالفعل رقمين قياسيين في السرعة على حلبات سباق السيارات الكهربائية، وتغلبت السيارة على رقم حققته سيارة تسلا من طراز S بفارق 18 ثانية.

تعد أرقام القدرة الحصانية العالية ونسب التسارع المذهل أكثر شيوعاً بين السيارات الكهربائية من السيارات التي تعمل بالبنزين، خاصة أن السيارات الكهربائية يمكن أن تحتوي على محركات متعددة.

بينما لا تعد أرقام الأداء المذهلة هذه عملية للمستهلك العادي؛ إذ لن تحققها السيارات إلا على حلبات السباق، فإنها مصممة لمنح العملاء القدرة على التفاخر بما يمكن أن تفعله سيارتهم من الناحية النظرية.

وبالنسبة لشركة «بورشه»، يتعلق الأمر بوضع المخاوف جانباً بشأن ما إذا كانت السيارات الكهربائية، ببطارياتها الثقيلة وتشغيلها شبه الصامت، تستطيع أن تصبح مثيرة مثل السيارات التي تعمل بالوقود، لا سيما مع تصاعد الضغط التنظيمي لبيع المزيد من المركبات الكهربائية.

بورشه تايكان توربو جي تي تحقق أرقاماً قياسية

سجلت تايكان توربو جي تي رقماً قياسياً عالمياً على حلبة «نوربورغرينغ نورد شلايفه» الألمانية الشهيرة، وهو مضمار ملتوٍ ومليء بالمنحنيات والتحديات، تستخدمه شركات صناعة السيارات بشكل متكرر لاختبار سياراتها الرياضية الأكثر تنافسية.

ولا ينبغي على السيارات التي تُختبر على مضمار «نوربورغرينغ» أن تكون سريعة جداً فحسب، بل لديها قدرة على الثبات والمناورة في أضيق المنحنيات؛ إذ يتفاخر مصنعو السيارات الرياضية بتسجيل سياراتهم رقماً قياسياً هناك.

اقتناء مثل هذه السيارة، بالطبع، لن يأتي بثمن بخس، إذ تعرضها بورشه بنحو 230 ألف دولار أميركي.

بورشه تايكان توربو جي تي سيارة بقوة ألف حصان، CNN
بورشه تايكان توربو جي تي سيارة بقوة ألف حصان، CNN

بورشه تطور «زر التحكم في التسارع» و«وضع الهجوم»

تتمتع بورش تايكان توربو جي تي بقدرة قُصوى تبلغ 777 حصاناً في غالبية الوقت، وهو رقم كبير وفقاً لأي معايير، ومع ذلك، فالسيارة تحتوي على زر «التحكم في التسارع» لتحقيق أقصى قدر من التسارع انطلاقاً من التوقف التام.

عند الضغط عليه، يمكن زيادة خرج الطاقة لفترة وجيزة، لتصل إلى حد أقصى 1093 حصاناً.

بورشه الجديدة تحتوي أيضاً على «وضع الهجوم»، ما يزيد من القوة لتصل إلى 937 حصاناً، مع جعل نظام تعليق السيارة أكثر حزماً لتحسين الأداء في المنعطفات، ويستمر الوضع عند تفعيله لمدة عشر ثوانٍ فقط في المرة الواحدة.

وقال متحدث باسم «بورشه» إنه لا يمكن الحفاظ على هذه الأنواع من مستويات الطاقة لفترة طويلة، لأن التبريد اللازم للمحركات والبطاريات، بالإضافة إلى خرج الطاقة الفعلي نفسه، من شأنه أن يستنزف البطاريات بسرعة كبيرة.

ما معنى تايكان؟

تايكان هي كلمة تركية تُترجم بشكل عام إلى «حصان مفعم بالحيوية»، وعادة ما يحتوي طراز تايكان على أربعة مقاعد وأربعة أبواب، وهي أول سيارة كهربائية بالكامل لبورشه أُصدرت في عام 2019.

تأسست شركة السيارات الرياضية الألمانية عام 1931، وهي اليوم مملوكة لجزء من مجموعة فولكس فاغن.