عشاق المركبات القوية على موعد مع عدد من المفاجآت السارّة مع إطلاق السيارة دودج تشارجر 2024 الجديدة، ستعمل السيارة تشارجر الجديدة من دودج بالبطارية أو بمحرك بنزين، كما أنها ولأول مرة ستكون متاحة ببابين أو أربعة أبواب.

على عكس معظم السيارات الكهربائية، ستكون مركبات تشارجر عالية الصوت للغاية، على الأقل عندما يريد السائقون ذلك، وذلك بفضل سلسلة من الحواجز والغرف التي ستطلق الصوت إلى المحيط الخارجي.

ولكن على الرغم من أنها ستكون بالتأكيد سريعة وصاخبة، فإن هناك شيئاً واحداً لم يكن من الممكن تخيله سابقاً في سيارة قوية، بينما ستكون السيارة تشارجر ذات محرك تقليدي يعمل بالبنزين، إلا أن الشيء الوحيد الذي لن يكون متاحاً هو محرك «في 8» (V8) وهو عبارة عن محرك ثماني الأسطوانات، ووفقاً لدودج لن يصبح هذا الخيار متاحاً في المستقبل أيضاً.

سيارات دودج
طرازات دودج تشارجر دايتونا كهربائية بالكامل ولها جناح أمامي مخفي. (CNN)

وعندما تدخل سيارات تشارجر التي تعمل بالبنزين حيز الإنتاج في أوائل العام المقبل، سيتم تشغيلها بواسطة محركات توربينية سداسية الأسطوانات.

مواصفات السيارة تشارجر الجديدة

ستكون سيارة دودج تشارجر دايتونا سكات باك الكهربائية بالكامل النسخة الأقوى والأسرع بقوة تصل إلى 670 حصاناً من محركين كهربائيين، كما ستكون جميع إصدارات تشارجر الجديدة سواء كانت كهربائية أو بنزين ذات دفع رباعي، ولم تعلن دودج عن الأسعار بعد.

وتحل السيارة تشارجر 2024 محل سيارتين أصبحتا تميزان علامة دودج التجارية منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت المركبة تشارجر ذات الأبواب الأربعة وتشالنجر ذات البابين مرتبطين ارتباطاً وثيقاً من الناحية الميكانيكية، ولم يتم إعادة تصميم أي منهما بشكل كبير خلال عقد من الزمن على الأقل.

واستمرت مبيعات كلا الطرازين في الحفاظ على قوتها في ما يُعد تحدياً لمعايير صناعة السيارات حتى إنها زادت في السنوات الأخيرة من إنتاجهما والذي توقف في نهاية عام 2023.

قال تيم كونيسكيس، الرئيس التنفيذي لشركة دودج، العام الماضي عندما تم الكشف عن النسخة التجريبية من السيارة تشارجر الجديدة «سنستخدم الكهرباء لجعلها أسرع».

عادم صوتي فقط

وإنتاج مركبات ذات خيار العمل بالبنزين (مع الكهرباء) يُعد طريقة تسعى من خلالها دودج للامتثال بلوائح الانبعاثات الصارمة بشكل متزايد، بينما تحاول الشركة عدم تنفير العملاء التقليديين الذين يقدرون صوت وإحساس القوة الميكانيكية.

سيارات دودج
سيبدأ إنتاج طرازات تشارجر ذات الأبواب الأربعة والتي تعمل بمحركات البنزين في عام 2025. (CNN)

تفتقر المركبات الكهربائية بشكل عام إلى الصوت، باستثناء الهمهمة المنخفضة التي تنبعث منها، معظمها عند السرعات المنخفضة لأسباب تنظيمية، هذا الصوت مطلوب حتى يتمكن الناس من سماع أن السيارة قادمة.

ترتقي طرازات تشالنجر دايتونا الكهربائية بهذا إلى مستوى آخر، إذ سيكون لهذه السيارات نظام عادم فقط لإصدار الأصوات العالية أثناء قيادة السيارة، هذه الأصوات لا تصدر عن مكبرات الصوت، مثل تلك التي تصدرها المركبات الكهربائية العادية، ولكن عن طريق نبضات الهواء التي يتم دفعها عبر الأنابيب ذات الحواجز والغرف بداخلها.

سيكون لطرازات دايتونا جناح ديناميكي هوائي في الواجهة الأمامية، وهو لن يكون مرئياً من الجانب لأنه مصمم ليكون متسقاً مع المظهر الجانبي للسيارة، وتقدمت دودج بطلب للحصول على براءات اختراع لتصميم الجناح الأمامي ونظام العادم الذي يصدر الصوت.

(بيتر فالديس دابينا – CNN)