أشعلت شركة صناعة السيارات الصينية (بي واي دي)، المنافسة في حرب أسعار السيارات الكهربائية المشتعلة بالفعل في الصين؛ وذلك من خلال خفض سعر (سيغال) -وهي أرخص سيارة كهربائية تطرحها الشركة- بنسبة 5 في المئة.

ووفقاً لما أوردته وكالة رويترز، فإن سعر السيارة سيبدأ من 69800 يوان (أي ما يعادل نحو 9700 دولار)، وكانت سيارة سيغال جذبت اهتماماً كبيراً في معرض شنغهاي للسيارات بسعر بدأ من 78800 يوان، وهو سعر أرخص بمقدار النصف مقارنة بسيارات الطاقة الجديدة المتوفرة في أي مكان آخر.

كما أظهر موقع (بي واي دي) الإلكتروني، أن المشترين سيتمكنون من الاختيار من نسختين بمدى يصل إلى 305 كيلومترات، مع تقديم ميزات مثل شحن الهاتف لاسلكياً، بأسعار تتراوح بين 73800 و78800 يوان، والتي قالت عنها الشركة حينذاك إنها أسعار ما قبل البيع.

وكانت شركة (بي واي دي) وضعت سعراً جديداً لسيارتها الأكثر مبيعاً (يوان بلس) المعروفة باسم (أوتو 3)، بنسبة أقل بنحو 12 في المئة مقارنة بالطراز السابق.

نجم (بي واي دي) يصعد بقوة

على الرغم من وجود الكثير من شركات السيارات الكهربائية الناشئة مثل (لوسيد)، و(إكس بينغ)، و(نيو)، إلى جانب الشركات العملاقة مثل جنرال موتورز، وفورد، وفولكس فاغن، فإن شركتي (بي واي دي) و(تسلا) تحلّقان بعيداً عن السرب.

في الشهر الماضي، عرضت (بي واي دي) إصدارات جديدة أقل سعراً من سيارات السيدان هان وسيارات الدفع الرباعي تانغ، كما قدمت خصومات أكبر مما قدمته في عام 2023 لبعض الطرازات الأخرى.

واتبعت أكثر من 40 علامة تجارية للسيارات نهج (بي واي دي) في خفض أسعار السيارات الكهربائية، منها شركة تسلا، وذلك لمواجهة تراجع الطلب في أكبر سوق للسيارات في العالم.

يأتي ذلك بعدما اختتمت شركة ( بي واي دي) عام 2023 ضمن أفضل 10 شركات مبيعات سيارات على مستوى العالم لأول مرة، بينما كانت العلامة التجارية الأكثر مبيعاً في الصين، وفقاً لبيانات الشركة في يناير كانون الثاني 2024.

وتجاوزت مبيعات الشركة مستهدفها لعام 2023، البالغ 3 ملايين سيارة، إذ بلغت ذروتها بإجمالي 3.02 مليون مركبة بيعت على مدار العام، بزيادة قدرها 61.9 في المئة على 2022. وشهد ديسمبر كانون الأول 2023، مبيعات بلغت 341043 وحدة، بزيادة قدرها 45 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

أما في السوق العالمية، فقد ارتفعت صادرات (بي واي دي) بنسبة 334.2 في المئة إلى 242765 وحدة لتنتشر في أكثر من 70 دولة في ست قارات، بختام 2023.

حرب أسعار السيارات الكهربائية في الصين

بدأت حرب أسعار السيارات الكهربائية في الصين، وهي أكبر سوق للسيارات في العالم، في بداية العام الماضي بتخفيضات من جانب شركة تسلا، التي فتحت صفحة جديدة منذ ذلك الحين مع سعي شركات صناعة السيارات للفوز بالمبيعات، وسط تباطؤ الاقتصاد.

وطرحت أكثر من اثنتي عشرة شركة لصناعة السيارات هذا العام خصومات جديدة، بما في ذلك تسلا، وجيلي، وليب موتور، وإكس بانغ.

ووفقاً لبيانات الوكالة الدولية للطاقة، فإن مبيعات السيارات الكهربائية بكل أنواعها في الصين بلغت نحو 8 ملايين وحدة في 2023، مقارنة بنحو 6 ملايين سيارة في 2022.

من جهتهم، توقع محللو بيرنشتاين في مذكرة للعملاء، وفقاً لما جاء في سي إن بي سي، أن يشهد سوق السيارات الكهربائية في الصين نمواً مستمراً في الطلب بنحو 25 في المئة على أساس سنوي.

وقالت بكين إن جهودها لتعزيز قطاع الطاقة الجديدة من خلال بعض التدابير -مثل تخفيض أسعار الشراء وإعفاء ضريبة الشراء للسيارات الكهربائية ودعم البناء وتدابير البنية التحتية الأخرى- أسهمت في زيادة مبيعات مركبات الطاقة الجديدة في 2023.