أعلنت صانعة الشاحنات السويدية « إيه بي فولفو» عن استثمار جديد في شركة «برييث باتري تكنولوجيز» البريطانية الناشئة، والتي تستخدم تقنية خاصة بها لخفض وقت شحن السيارات الكهربائية.

وقالت الشركة السويدية يوم الثلاثاء إن برنامج البطاريات الخاص بـ«برييث» من شأنه خفض مدة الشحن للجيل القادم من السيارات الكهربائية بنسبة 30 في المئة.

ولكن لم تكشف صانعة السيارات عن حجم الاستثمار الذي قام به صندوق «فولفو لتكنولوجيا السيارات»، وهو الذراع الاستثمارية للشركة السويدية.

وقال إيان كامبل، الرئيس التنفيذي لشركة «برييث» إن برنامج الشحن الخاص بالشركة يوفّر رؤية أكبر حول صحة الخلايا الفردية داخل حزمة البطارية، ما يسمح للسيارة الكهربائية بالشحن بكامل طاقتها مع الحفاظ على عنصر السلامة دون تغيير في كيمياء البطارية.

تحقيق المعادلة الصعبة

وجاءت هذه الخطوة في محاولة للتغلب على المعادلة الصعبة التي تواجه شركات السيارات، فرغم وجود أجهزة الشحن السريعة التي توفّر الطاقة للسيارات الكهربائية بشكلٍ أسرع، إلّا أن البرامج المخصصة لحماية البطارية من التلف وارتفاع درجة الحرارة غالباً ما تحد من معدل استهلاك الطاقة.

وفي الوقت الذي تتجه فيه الشركة إلى التوسع في مجال السيارات الكهربائية، صدرت تقارير أخيرة عن اعتزام «إيه بي فولفو» إلغاء 250 وظيفة داخل أحد مصانعها.

وقال المتحدث باسم الشركة، كلايس إلياسون، إن «إيه بي فولفو» تخطط لإبطاء وتيرة الإنتاج في مصنع «تيوف» «بغوتنبرغ» وهو ما يدفعها إلى إلغاء الوظائف، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن صحيفة «غوتيبورجس بوستن» السويدية.

وأوضحت التقارير أن عملية خفض الوظائف ستؤثّر في الاستشاريين والموظفين وأصحاب الوظائف المؤقتة.

ويضم مصنع «تيوف» في الوقت الحالي نحو 2700 موظف من 34 جنسية مختلفة، وفقاً لموقع الشركة الرسمي.