تُجري الحكومة الإيطالية محادثات مع شركة «شيري أوتو» الصينية في إطار الجهود الرامية لجذب صانع سيارات عملاق آخر إلى البلاد بالإضافة إلى ستيلانتيس سعياً لزيادة إنتاج السيارات في البلاد، بحسب ما نقلته رويترز.

تسعى إيطاليا إلى زيادة إنتاج السيارات المحلية إلى 1.3 مليون سيارة سنوياً من أقل من 800 ألف خلال عام 2023، وتجري محادثات مع شركة ستيلانتيس، صانعة السيارات الرئيسية الوحيدة في البلاد، لزيادة إنتاج المجموعة إلى مليون وحدة سنوياً بحلول عام 2030، وكان إنتاج السيارات قد سجّل نحو مليون وحدة في إيطاليا خلال عام 2017، بحسب رويترز.

وقال وزير الصناعة الإيطالي أدولفو أورسو إن بلاده تريد أن يضيف مصنع ثانٍ نحو 300 ألف سيارة إلى الإنتاج المحلي.

وحال نجاح المحادثات، ستكون شيري من بين أوائل شركات صناعة السيارات الصينية التي تدخل أوروبا، ما يزيد من حدة المنافسة مع الشركات المحلية، خاصة في قطاع السيارات الكهربائية.

وقال أورسو الشهر الماضي إن إيطاليا أجرت محادثات مع تسلا ومع ثلاث شركات صناعة سيارات صينية لم يكشف عنها، زار ممثلوها إيطاليا العام الماضي لتقييم فرص الاستثمار المحتملة.

ورفض متحدث باسم وزارة الصناعة الإيطالية التعليق.

محادثات مع «بي واي دي» الصينية

وقال يوخن تويتينغ المدير العام لشركة «شيري أوروبا» لرويترز إن شركة صناعة السيارات الصينية تتوقع أن تكون المبيعات في أوروبا مرتفعة بما يكفي لدعم مصنع تجميع محلي.

وقال تويتينغ «إننا نستكشف إمكانيات مختلفة في جميع أنحاء أوروبا للبحث عن بيئة محتملة للتصنيع المحلي في المستقبل».

وأضاف تويتينغ أن الشركة تجري محادثات في عدة مواقع في جميع أنحاء أوروبا في الوقت الحالي، دون الكشف عن جهات محددة.

وقال مصدر حكومي دون الكشف عن هويته إن شركة «غريت وول موتور» كانت أيضاً من بين شركات صناعة السيارات الصينية التي كانت على اتصال مع الحكومة الإيطالية، ولم تستجب شركة «غريت وول موتور» لطلب التعليق.

وتُعد شركة «بي واي دي» للسيارات الكهربائية من بين الشركات التي على اتصال بالحكومة الإيطالية أيضاً، غير أن الشركة الصينية والتي تفوقت على تسلا في نهاية العام الماضي لتصبح أكبر شركة للسيارات الكهربائية في العالم من حيث المبيعات، قالت في ديسمبر كانون الأول إنها ستبني أول مصنع أوروبي لها في المجر.