كشفت شركة بي واي دي الصينية لصناعة السيارات، يوم الاثنين، عن نسخة جديدة من السيارة السيدان الكهربائية سيل بأسعار تبدأ من 179800 يوان نحو 25 ألف دولار.

الإصدار (سيل أونور) هو أحدث سيارة كهربائية منخفضة السعر من بي واي دي، ما يؤجج معركة «حرب الأسعار» بين شركات صناعة السيارات الكهربائية خاصة في السوق الصينية.

بي واي دي أعلنت عن سيارتها الجديدة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي الصيني ويبو -موقع للتغريدات الصغيرة شبيه بإكس-، وينتظر أن تنافس سيل أونور من بي واي دي سيارة سيدان الكهربائية من تسلا موديل 3.

سيل أونور أرخص بنحو 5 في المئة من الطراز السابق، وهي متوفرة بخمسة طرازات تتراوح أسعارها بين 179,800 يوان (25 ألف دولار) و249,800 يوان (35 ألف دولار)، فيما يبدأ سعر سيارة تسلا موديل 3 من 34100 دولار.

تأتي السيارة الجديدة مع سلسلة بطاريات (بي واي دي بليد) بقدرات مختلفة بداية من 61.4 كيلووات في الساعة؛ ما يسمح للسيارة بقطع 550 كيلومتراً بشحنة واحدة.

فيما تأتي الفئة الأعلى من السيارة بطارية بقدرة 82.5 كيلووات في الساعة، ما يسمح بقطع 650 كيلومتراً بشحنة واحدة.

حرب الأسعار والسيارات الكهربائية

وتتبع أكثر من 40 علامة تجارية نهج خفض أسعار السيارات، وذلك لمواجهة تراجع الطلب على السيارات الكهربائية في العالم.

وكانت بي واي دي قد أطلقت في وقت سابق نسخة جديدة من سيارة «إي تو إي في» هاتشباك بسعر أقل بنسبة 12.7 في المئة عن الإصدار السابق، إذ يبدأ سعرها الآن من 89800 يوان (ما يعادل 12507 دولارات).

أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية « إكس بنج»، عن خطط لإطلاق علامة تجارية أرخص.

ستتراوح أسعار العلامة التجارية بين 100 ألف يوان و150 ألف يوان (14 ألف دولار- 21 ألف دولار)، حسب ما صرَّح به رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إكس بنج، هي شياو بنغ.

كذلك أعلنت شركة تسلا الأميركية للسيارات الكهربائية خفض أسعار عدد من موديلاتها في الصين لمواجهة التنافس الشديد مع الشركات المحلية، بينما رفعت أسعارها في أميركا وأوروبا بمقدار ألف دولار.

وتسعى الصين لتعزيز قطاع الطاقة الجديدة من خلال بعض التدابير، مثل إعفاء ضريبة الشراء للسيارات الكهربائية، وهي التدابير التي أسهمت في زيادة مبيعات مركبات الطاقة الجديدة في 2023، إذ بلغت في الصين وحدها نحو 8 ملايين وحدة، وفقاً لبيانات وكالة الطاقة الدولية.