أطلقت شركة بي واي دي الصينية العملاقة للسيارات الكهربائية يوم الأربعاء نسخة جديدة من سيارة «إي تو إي في» هاتشباك بسعر أقل بنسبة 12.7% عن الإصدار السابق، حيث يبدأ الآن من 89800 يوان (12507 دولارات).

وتشهد سوق السيارات الكهربائية حرب أسعار سواء على الصعيد الداخلي في الصين أو خارجها، في ظل اتباع أكثر من 40 علامة تجارية للسيارات نهج بي واي دي في خفض أسعار السيارات الكهربائية، منها شركة تسلا، وذلك لمواجهة تراجع الطلب في أكبر سوق للسيارات في العالم.

وتسعى الصين لتعزيز قطاع الطاقة الجديدة من خلال بعض التدابير، مثل إعفاء ضريبة الشراء للسيارات الكهربائية، وهي التدابير التي أسهمت في زيادة مبيعات مركبات الطاقة الجديدة في 2023.

وطرحت بي واي دي مؤخراً سيارة سيغال، وهي أرخص سيارة كهربائية بنسبة 5 في المئة، حيث يبدأ سعر السيارة من 69800 يوان (أي ما يعادل نحو 9700 دولار)، وكانت سيارة سيغال جذبت اهتماماً كبيراً في معرض شنغهاي للسيارات بسعر بدأ من 78800 يوان، وهو سعر أرخص بمقدار النصف مقارنة بسيارات الطاقة الجديدة المتوفرة في أي مكان آخر.

ووفقاً لبيانات الوكالة الدولية للطاقة، فإن مبيعات السيارات الكهربائية بكل أنواعها في الصين بلغت نحو 8 ملايين وحدة في 2023، مقارنة بنحو 6 ملايين سيارة في 2022.

مبيعات السيارات الكهربائية في الصين

في الشهر الماضي، عرضت بي واي دي إصدارات جديدة أقل سعراً من سيارات السيدان هان وسيارات الدفع الرباعي تانغ، كما قدمت خصومات أكبر مما قدمته في عام 2023 لبعض الطرازات الأخرى.

يأتي ذلك بعدما اختتمت شركة بي واي دي عام 2023 ضمن أفضل 10 شركات مبيعات سيارات على مستوى العالم لأول مرة، بينما كانت العلامة التجارية الأكثر مبيعاً في الصين، وفقاً لبيانات الشركة في يناير كانون الثاني 2024.