استدعت شركة كيا أكثر من 427 ألفاً من سياراتها الرياضية متعددة الاستخدامات (تيلورايد)؛ بسبب إمكانية تدحرجها وعدم ثباتها بعد وقوفها، نتيجة خلل في أحد المكونات الرئيسية لعجلة القيادة.

وشمل الاستدعاء جميع سيارات تيلورايد المصنعة بين عامي 2020 و2023، إضافة إلى بعض طرازات 2024، وفقاً لما جاء في تقرير صدر هذا الأسبوع عن الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة.

ولم تستجب كيا على الفور لطلب CNN للتعليق.

منذ إطلاقها في أواخر عام 2019، حققت تيلورايد نجاحاً كبيراً لدى الأميركيين بسبب تصميمها الداخلي الفسيح، إذ كان الطلب عليها مرتفعاً جداً لدرجة أن كيا لم تتمكن في بعض السنوات من إنتاجها بالسرعة الكافية.

ومع ذلك، فقد أورد تقرير الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، أنه ربما تم جمع أحد المكونات الرئيسية لعجلة قيادة السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات بشكل غير صحيح في المركبات التي استدعتها الشركة.

ورجح التقرير أن يتسبب هذا الخلل في حدوث تلف بمرور الوقت يؤدي إلى حركة غير مقصودة في السيارات أثناء وقوفها في حالة عدم تعشيق فرامل الانتظار، مضيفاً أن المركبات المتضررة يمكن أن تصدر ضجيجاً شديداً عند حدوث الضرر.

وشددت الشركة أنه يجب على جميع مالكي سيارة تيلورايد المتأثرين إحضار سياراتهم إلى وكيل كيا لتثبيت برنامج فرامل الانتظار الإلكتروني المحدث، على أن تقوم الشركة بتعويض أصحاب السيارات عن الإصلاحات.

(سامانثا ديلويا-CNN)