إصدار جديد من السيارة المفضلة لعشاق الطرق الوعرة يظهر أخيراً، بعد مرور ما يقرب من 15 عاماً دون أي تغيير كبير في سيارة الدفع الرباعي تويوتا 4 رنر الشهيرة، يأتي الإصدار الجديد ليضيف خياراً هجيناً لمحبي هذا النوع من المركبات.

تتشابه السيارة تويوتا 4 رنر في الكثير من الناحيتين الهندسية والتاريخية مع بيك أب تويوتا تاكوما الشهيرة، إذ كانت أول سيارة من طراز تويوتا 4 رنر التي ظهرت منذ نحو 40 عاماً عبارة عن سيارة «بيك أب» معدلة ذات دفع رباعي من تويوتا، ولا يزال الطرازان مرتبطين ارتباطاً وثيقاً، لذلك عندما كشفت تويوتا عن سيارة تاكوما جديدة في شهر مايو أيار الماضي، كان من الواضح أن طراز تويوتا 4 رنر سيتغير أيضاً.

تويوتا 4 رنر
المقصورة الداخلية لسيارة تويوتا 4 رنر (تويوتا)

ستكون سيارة تويوتا 4 رنر الجديدة لعام 2025، مثل تاكوما، مزودة بنظام آي فورس ماكس الهجين من تويوتا، في ضوء تحول المزيد من المستهلكين، الذين قد يشعرون بالقلق من شراء السيارات الكهربائية الكاملة، بشكل متزايد إلى الطرازات الهجينة.

ومنذ بداية عام 2023، ارتفعت نسبة السيارات الهجينة من نحو ستة في المئة من جميع المركبات الجديدة المبيعة إلى ما يقرب من تسعة في المئة حالياً، وفقاً لبيانات موقع «إدموندز.كوم»، وفي الوقت نفسه بقيت حصة سوق السيارات الكهربائية كما هي تقريباً منذ ذلك الوقت.

ويضيف النظام الهجين في تويوتا 4 رنر محركاً كهربائياً بقوة 48 حصاناً إلى محرك توربيني رباعي الأسطوانات لإنتاج ما يصل إلى إجمالي 326 حصاناً، ومن المتوقع أن يكون هذا الإصدار الأقوى من تويوتا 4 رنر على الإطلاق.

تويوتا 4 رنر
طراز أكثر فخامة من تويوتا 4 رنر 2025 (تويوتا)

خيار تويوتا الهجين

تعد إضافة خيار هجين إلى تشكيلة تويوتا 4 رنر جزءاً من استراتيجية الشركة الرامية إلى «كهربة» كل طراز تقريباً، بينما تقدم في الوقت الحالي عدداً قليلاً من السيارات الكهربائية الكاملة، وتبيع تويوتا حالياً طرازاً كهربائياً واحداً فقط هو «بي زد 4 إكس»، وواحدة من سيارات لكزس الكهربائية الفاخرة في الولايات المتحدة.

ولطالما قال المسؤولون التنفيذيون في شركة تويوتا إن السيارات الهجينة، التي تستخدم محركاً كهربائياً لمساعدة محرك البنزين، تقدم فوائد واسعة النطاق في مجال الطاقة، إذ تخفيض غازات الدفيئة بتكلفة أقل للمستهلكين مقارنةً بالسيارات الكهربائية بالكامل.

لم تكشف تويوتا بعد عن الأسعار أو مدى التوفير في استهلاك الوقود للسيارة الجديدة، لكن الأسعار الحالية لها تبدأ من 41 ألف دولار.

(بيتر فالديس دابينا-CNN)